أسعار الذهب تسجل أول صعود أسبوعي في شهر مع مخاوف تسارع التضخم

وكالات– شهدت أسعار الذهب عند تسوية تعاملات اليوم الجمعة، لتسجل أول صعود أسبوعي في شهر مع مخاوف تسارع التضخم ورفع الفائدة في الولايات المتحدة الأمريكية.

وارتفع سعر العقود الآجلة للذهب تسليم شهر أغسطس عند التسوية بنسبة أقل من 0.1% أو 1.10 دولار ليصل إلى 1777.80 دولار للأوقية .

وصعد سعر العقود الآجلة للذهب بنسبة 0.5%، وهو أول صعود منذ شهر مايو الماضي.

واستقر مؤشر الدولار الذي يرصد أداء العملة الأمريكية أمام سلة من 6 عملات رئيسية عند 91.839 نقطة في الساعة 9:01 مساءً بتوقيت مكة.

وارتفع مؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي (PCE) ، باستثناء مكونات الغذاء والطاقة المتقلبة ، بنسبة 0.5٪ ، وهو ما يقل عن توقعات الاقتصاديين بزيادة قدرها 0.6٪ في الاثني عشر شهرًا حتى مايو ، كما ارتفع ما يسمى بمؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي الأساسية بنسبة 3.4٪ ، وهو أكبر ارتفاع منذ أبريل 1992.

ويتوقع عدد من أعضاء مجلس الاحتياطي الفيدرالي قيام البنك المركزي برفع معدل الفائدة في وقت ما من العام المقبل، وهو ما يأتي أسرع من توقعات أغلبية أعضاء الفيدرالي الذين يرون احتمالية لرفع الفائدة بحلول نهاية 2023.

وأعلن الرئيس الأمريكي “جو بايدن” أمس الخميس توصل البيت الأبيض لاتفاق بشأن البنية التحتية مع مجموعة من أعضاء مجلس الشيوخ من الحزبين.

وحثت “جانيت يلين” وزيرة الخزانة الأمريكية الكونجرس على ضرورة رفع أو تعليق سقف الدين الفيدرالي في أقرب وقت، محذرة من خطر التعثر عن سداد الديون بحلول أغسطس المقبل وفقا لوكالة بلومبرج الأمريكية.

وأضافت في شهادتها أمام اللجنة الفرعية للمخصصات في مجلس الشيوخ: “أعتقد أن التخلف عن سداد الدين الوطني يجب أن يُنظر إليه على أنه أمر لا يمكن تصوره”.

تابعت وزيرة الخزانة الأمريكية : “الفشل في زيادة سقف الدين سيكون له عواقب اقتصادية كارثية تماماً، على الكونجرس تمرير تشريع جديد يسمح للخزانة بمواصلة الاقتراض قبل 31 يوليو المقبل لتجنب عدم اليقين في الأسواق المالية”.

كانت وزارة الخزانة الأمريكية قد تجنبت سابقاً التخلف عن سداد الديون المحتمل لعدة أشهر من خلال استخدام تدابير استثنائية مثل تعليق المساهمات في صناديق معاشات التقاعد للموظفين الحكوميين، لكن الإنفاق المرتبط بفيروس “كورونا” أضاف عدم اليقين إلى التدفقات النقدية الحكومية.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض