الحكومة توافق على اعفاء خدمات قناة السويس من ضريبة القيمة المضافة

وافق مجلس الوزراء في إجتماعه اليوم الأربعاء على اعفاء الخدمات التي تؤديها هيئة قناة السويس للسفن العابرة بما فيها مقابل العبور من الضريبة على القيمة المضافة.

وأشار بيان مجلس الوزراء الى الموافقة على مشروع قانون بتعديل بعض أحكام قانون الضريبة على القيمة المضافة الصادر بالقانون رقم 67 لسنة 2016، من خلال إضافة بند رقم 58 إلى قائمة السلع والخدمات المعفاة من الضريبة على القيمة المضافة المرفقة بقانون الضريبة على القيمة المضافة المشار إليه.

وقال مجلس الوزراء أن هذا البند يضم الخدمات التي تؤديها هيئة قناة السويس للسفن العابرة بما فيها مقابل العبور.

وشملت الموافقة أن يتم التجاوز عن الضريبة المستحقة عن هذه الخدمات التي لم يتم تحصيلها قبل تاريخ العمل بهذا القانون. ويأتي هذا في إطار الأهمية الاستراتيجية لقناة السويس ودورها في التجارة العالمية، ولجذب مزيد من السفن للمرور عبر القناة.

وتقوم هيئة قناة السويس بعمليات تطوير مستمرة لتعميق وتوسعة المجرى الملاحى لتيسير حركة التجارة العالمية , من المقرر الانتهاء منها خلال عامين، حسب تصريحات للفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس خلال ندوة إعلامية لبنك قناة السويس

وحققت قناة السويس ارتفاعا غير مسبوق فى العائدات والأعداد والحمولات، حيث سجلت القناة إيرادات بلغت 551.5 مليون دولار في ابريل الماضي، بزيادة 15.8% مقابل إيرادات 476.2 مليون دولار بنفس الشهر من 2020..

كما وافق مجلس الوزراء على طلب وزيرة الصحة والسكان بشأن مد خدمة 802 طبيب بشري بوظيفة أخصائي طب بشري بالوزارة والجهات التابعة لها، وذلك في ضوء الحاجة الماسة لجهود جميع الأطباء، وحرصا من الوزارة على اتخاذ كافة الإجراءات التي من شأنها توفير القوى البشرية اللازمة لتقديم رعاية صحية متميزة لجميع المرضى خاصة في ظل الظروف الحالية لجائحة “كورونا”.

كما تم اعتماد طلب الهيئة القومية للأنفاق التعاقد مع تحالف شركات (سيمنز الألمانية ـ أوراسكوم للإنشاءات ـ المقاولون العرب) بقيادة شركة سيمنز الألمانية، لتنفيذ مشروع القطار الكهربائي السريع (العين السخنة/ العلمين/ مطروح)، بطول حوالي 660 كم، شامل الصيانة، لكافة نطاق أعمال التحالف، لمدة 15 عاما.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض