دبي للاستثمارات الحكومية تسجل خسائر سنوية بلغت 4.22 مليار دولار

أعلنت مؤسسة دبي للاستثمارات ، الذراع الاستثماري الرئيسي لحكومة دبي ، اليوم الثلاثاء عن خسارة العام الماضي حيث أثرت جائحة فيروس كورونا المستجد «كوفيد-19» على شركات محفظتها الاستثمارية، وفقا لوكالة رويترز.

وقالت المؤسسة أن الخسائر وصلت إلى 15.50 مليار درهم (4.22 مليار دولار) لعام 2020 بعد ربح 25 مليار درهم قبل عام ، جاءت هذه الخسائر بعد أرباح سنوية سجلتها الذراع الاستثمارية لحكومية دبي بـ25 مليار درهم في العام الأسبق.

وعزت المؤسسة الخسائر إلى إن أزمة الوباء أثرت بشكل كبير على عملياتها وقالت إن خسائرها جاءت من النقل والضيافة، مضيفة إنها سجلت بعض الأرباح من الخدمات المصرفية والمالية.

وأرجعت سبب انخفاض الإيرادات إلى تراجع ملموس في عائدات قطاعات النقل والنفط والغاز، مقابل عوائد ثابتة في الخدمات المصرفية والمالية مدعومة بمساهمة السنة الكاملة من دينيزبنك أش. كجزء من بنك الإمارات دبي الوطني.

كما انخفضت الأصول بنسبة 1 % مقارنة بنھایة العام 2020 لتصل  إلى  1110.6 ملیار درھم في حین بلغت المدیونیات 869.3 مليار درهم محافظة على مستویات مماثلة للعام  2019.

وذكرت المؤسسة أن حصة المجموعة من حقوق المساھمین تراجعت بنسبة 5.9 % لتصل إلى 192.60 ملیار درھم بنهاية عام 2020، مقارنة بـ 204.64 مليار درهم خلال 2019.

صرح محمد إبراهيم الشيباني ، العضو المنتدب فى مؤسسة دبي للاستثمارات فى بيان: بأنه «على الرغم من التأثير الشديد للوباء على إيرادات المجموعة وربحيتها ، فقد تمكنت المؤسسة من تأمين ميزانية قوية وعمليات مستدامة واستقرار مالي في عام 2020 بفضل الخطوات الاستباقية التي اتخذتها المجموعة”.

وتمتلك المؤسسة الإماراتية، شركة طيران الإمارات التي أعلنت الأسبوع الماضي عن خسارة سنوية قدرها 20.3 مليار درهم، كما تمتلك حصصًا في شركات من بينها بنك الإمارات دبي الوطني المقرض في دبي وشركات عقارية إعمار العقارية وشركة بترول الإمارات الوطنية.

وعلى صعيد أخر ، أفادت وكالة رويترز بأن المؤسسة كانت المستثمر الذي باع الأسبوع الماضي أسهما في بنك أبوظبي التجاري بقيمة 300 مليون دولار، حيث باعت مؤسسة دبي للاستثمارات الحكومية 164 مليون سهم بسعر 6.7 درهم للسهم من خلال بنك أوف أميركا، والإمارات دبي الوطني كابيتال.

وأفادت مصادر لوكالة رويترز أن المؤسسة كانت تمتلك حصة أقلية كبيرة في بنك الاتحاد الوطني، لكن هذه الحصة تقلصت بعد الاندماج مع بنك أبوظبي التجاري في 2019.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض