عشماوي : بدء التداول في البورصة السلعية قبل نهاية العام الجاري

.. وندرس إضافة سلعة جديدة للبورصة نهاية 2021

 

أعلن الدكتور إبراهيم عشماوي رئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية التابع لوزارة التموين عن بدء أول تداول للسلع في البورصة السلعية قبل نهاية العام الجاري.

وأوضح في تصريحات خاصة لأموال الغد أنه تم بدء التشغيل التجريبي للبورصة خلال الموسم الحالى للقمح، حيث تم حصر كافة التسويات والعمليات الخاصة باستيلام القمح  والربط والميكنة بين450 مركز استلام  مقارنة بالاستخدام الدفتري سابقا.

وأضاف أنه سيتم قريبا الإعلان عن تؤامة مع واحدة من كبرى البورصات السلعية العالمية ،لتدشين المنصة الالكترونية لبدء التداول في البورصة السلعية.

وأوضح عشماوي أنه الانتهاء من اشتراطات عضوية البورصة وأدلة العمل الخاصة بالبورصة المصرية، منوها إلى أنه يتم الآن دراسة اختيار سلعة من بين ثلاث سلع استراتيجية تتضمن الفول والأرز والسكر ليتم تداولها قبل نهاية العام . 

ونوه أنه سيتم قريبا إنشاء شركة متخصصة مساهمة لادارة أسواق الجملة، بمشاركة القطاع الخاص، مشيرا إلى انتهاء شركة “رانجيس”الفرنسية من اجراء دراستها لتطوير أسواق الجملة (سوق العبور- 6اكتوبر-العامرية-الاسماعلية) الشهر الماضي وذلك في إطار استراتيجية وزارة التموين والتجارة الداخلية لتطوير وتنظيم أسواق الجملة ،وتقليل الفاقد حلقات التداول مما ينعكس إيجابيا على المستهلك .

وأضاف أنه في إطار  تطوير منظومة التجارة الداخلي،وزيادة المخزون من السلع الاستراتيجية ليصل إلى 8 شهور، أنه سيتم الاعلان نهاية الشهر الحالي، عن الشركات الفائزة في مزايدة طرح 4 مستودعات عملاقة بمحافظات( الشرقية-السويس-الفيوم-الأقصر) بحجم استثمارات يصل 12مليار جنيه.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض