رئيس التصديري للصناعات الهندسية: صرف مستحقات المساندة خلال 3 أشهر ضرورة لزيادة فعالية البرنامج الجديد

طالب المهندس شريف الصياد رئيس المجلس التصديري للصناعات الهندسية ، وزيرة التجارة والصناعة بضرورة إلزام صندوق تنمية الصادرات بسرعة صرف المستحقات للشركات بحد أقصى 3 أشهر من استلام المستندات.

وأضاف في تصريحات خاصة لـ” أموال الغد”، أن ذلك يضمن تحقيق البرنامج الجديد للمأمول منه، مشيرا إلى أن المصدرين ما زالوا في انتظار الإعلان عن باقي البرنامج فيما يتعلق بنسبة المساندة، والتي من المتوقع ان تكون اعلى من 10%.

وأوضح الصياد أن البرنامج حقق كثيرا من المطالبات السابقة للمجلس ومنها انضمام قطاعات اخرى للاستفادة من البرنامج مثل مكونات الإنتاج، خاصة أن البرامج السابقة كانت تركز على المنتجات النهائية، منوها بأن بدء استفادة قطاعات الصناعات المغذية ومكونات الإنتاج من الأجهزة الكهربائية والإلكترونية والآلات الزراعية، سوف يساهم في تدعيم تلك الصناعة الواعدة وتشجيع المصنعين على زيادة الإنتاج.

وأشار إلى أن وجود مساندة اضافية لأفريقيا، يتماشى مع سياسة الدولة الهادفة للعودة إلى مكانة مصر الطبيعية بالسوق الأفريقية خاصة في ظل الاتفاقيات التجارية الموقعة مع معظم تلك الدول، الأمر الذي يمكن أن يجعل المصدرون في أخذ المخاطرة للتصدير لها والتغلب على مشكلة السعر.

وذكر الصياد أن وضع مساندة اضافية للتصدير من المناطق الحدودية والصعيد، يعد خطوة جيدة ومحاولة لتدعيم وتنمية الصناعات في تلك المناطق ولكن ليس كافي في ظل المعوقات الكثيرة المتواجدة بتلك المناطق، والتي تعد أكبر من أي دعم مادي إضافي.

وفيما يتعلق بوضع نسبة 2% كدعم إضافي للعلامة التجارية المصرية، أوضح أنها من المطالبات الهامة للمجلس خاصة وأن ذلك يؤدي إلى صناعة أسم وبراند للمنتج المصري بالخارج على غرار البرندات العالمية، منوها بأن ذلك قد يشجع المستورد على شراء المنتجات بالعلامة المصرية خاصة وأنه يمكن أن يقوم المصدر بوضع نسبة خصم.

وكانت قد أعلنت أمس وزيرة التجارة والصناعة، عن بدء تطبيق البرنامج الجديد لدعم الصادرات «رد الأعباء» في الأول من يوليو المقبل، وذلك لمدة 3 سنوات، والذي يتضمن 8 محاور رئيسية للعمل على زيادة الصادرات المصرية وتحقيق الرؤية الرئاسية بوصولها لـ 100 مليار دولار.

ويشمل البرنامج الجديد إعطاء حوافز إضافية تتمثل في:

–  50%مساندة اضافية للصادرات الموجهة للسوق الافريقي…وزيادة نسبة مساندة الشحن لتصل الى 80%

–  مساندة تكلفة النقل للولايات المتحدة الامريكية والدول الاوروبية بنسبة 25% لمدة 6 أشهر اعتبارا من يوليو

–   نسبة مساندة اضافية بواقع 2% للصادرات التي تحمل علامة تجارية مصرية

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض