تراجع معدل الرهن العقاري في أمريكا لأدنى مستوى في 4 أشهر

وكالات – تراجع معدل الرهن العقاري في الولايات المتحدة الأمريكية لأدنى مستوى في 4 أشهر، في إشارة دعم جديدة لسوق العقارات.

وكشفت بيانات “فريدي ماك”، أن متوسط معدل الرهن العقاري لآجل 30 عاما بلغ 2.93% في الأسبوع المنتهي في 17 يونيو الحالي، وهو أدنى مستوى منذ 18 فبراير الماضي، ومقابل 2.96% في الأسبوع الماضي.

ولفت التقرير إلى أن هبوط معدلات الرهن العقاري يأتي مع التوقعات التي تشير إلى أن تسارع التضخم في الولايات المتحدة الأمريكية مؤخراً هو أمر مؤقت.

وكان سوق الإسكان الأمريكي قد تلقى الدعم الملحوظ خلال العام الماضي من هبوط معدلات الرهن العقاري، ما زاد القدرة الشرائية للأمريكيين الراغبين في شراء المنازل.

من جانب أخر تراجعت تصاريح بناء المنازل في الولايات المتحدة الأمريكية بنسبة 3% خلال شهر مايو الماضي على أساس شهري إلى 1.68 مليون، مقارنة بـ1.73 مليون تصريح في الشهر السابق له ومقابل توقعات استقرارها عند نفس مستويات مايو.

وارتفعت الوتيرة الشهرية لعمليات البدء في بناء المنازل بنحو 3.6% عند 1.57 مليون في مايو مقارنة بـ1.51 مليون عملية في الشهر السابق له ومقارنة بتوقعات زيادتها إلى 1.64 مليون.

وكان اقتصاديون استطلعت رويترز آراءهم توقعوا زيادة معدل بناء المنازل إلى 1.630 مليون وحدة. وجاءت زيادة الشهر الماضي أقل من معدل مارس الذي بلغ 1.733 مليون وحدة وكان الأعلى منذ يونيو  2006.

من جانب أخر ارتفع الإنفاق على التشييد في الولايات المتحدة بأقل من المتوقع في أبريل إذ قيدت خسائر في الإنفاق على المباني غير السكنية والمشاريع العامة التأثير الإيجابي لمكاسب في بناء المنازل الخاصة.

وقالت وزارة التجارة الأمريكية في وقت سابق إن الإنفاق على التشييد ارتفع 0.2 % بعد قفزة بلغت 1 % في مارس.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض