«المصريين الأفارقة» تتفاوض على إقامة مركز تجاري لوجيستي بتنزانيا

كشف د. يسري الشرقاوي رئيس جمعية رجال الأعمال المصريين الأفارقة، عن التفاوض مع وزير الاستثمار التنزاني علي إقامة مركز تجاري لوجيستي محوري للمنتجات الافريقية علي أرض تنزانيا، على أن يكون مشروع مشترك بين الحكومة التنزانية والمستثمرين المصريين والدوليين .

وقال إن ذلك جاء في اجتماع مغلق مع جيفري مومبي وزير الاستثمار التنزاني، على هامش اللقاء الذي نظمته الجمعية والسفارة التنزانية أمس، منوها بأن الاجتماع شهد مناقشة اختيار شركة تنزانية تكون الممثل للجمعية في دولة تنزانيا وكذلك بنود اتفاقية التعاون المشترك بين الجمعية وبين هيئة الاستثمار التنزانية.

وأشار الشرقاوي إلى أن 3 مستثمرين مصريين عرضوا أمس على وزير الاستثمار التنزاني، رغبتهم في الاستثمار الصناعي في تخصصات المنسوجات واللاند سكيب والملابس الرياضية.

وأوضح خلال الاجتماع أن مصر مستعدة لنقل التجربة الاصلاحية التنموية الشاملة التي أجرتها في السبع سنوات السابقة إلى كل دول القارة الافريقية ، مشيرا إلى  تنزانيا تمتلك كل مقومات جذب الاستثمار وتقع وسط سوق لنحو ٦ دول ويمكن أن تخدم ٤٦٠ مليون نسمه، وتحتاج إلى العديد من المنتجات الصناعية الهامة ولديها مقومات الزراعة والسياحة الساحلية، بالإضافة إلى أنها باتت محط اهتمام انظار الاستثمار الأجنبي المباشر العالمي.

وأكد الشرقاوي على ضرورة تبني منهجية جديدة تراعي المتغيرات الاقتصادية الجديدة ،بعد جائحة كورونا التي فرضت قطاعات جديدة على خريطة الاستثمار العالمية ،في مقدمتها الزراعة والأمن الغذائي – والصحة والتعليم -والطاقة البديلة والمتجددة – وصناعة تكنولوجيا المعلومات .

وزير الاستثمار التنزاني: نتطلع إلى شراكات استثمارية مع  مصر  والاستفادة من خبراتها

قال جيفري مومبي وزير الاستثمار التنزاني أن بلاده تتطلع الى شراكات استثمارية مع  مصر والاستفادة من التجربة المصرية بشكل كامل ، لاسيما ما تقدمه مصر من حوافز وتهيئة بيئة الأعمال لجذب الاستثمار الأجنبي المباشر ،

وأشار خلال اللقاء الذي نظمته سفارة تنزانيا مع جمعية رجال الأعمال المصريين الأفارقة إلى أن بلاده أعدت العديد من الفرص والعروض والحوافز والضمانات والتسهيلات الاستثمارية التي من المتوقع أن تنعكس إيجابيا على معدلات النمو و عوائد الاستثمار متميزة.

وأضاف أن حكومة بلاده اتخذت العديد من الإجراءات التي تسهل دخول وخروج الأموال المستثمرة.

وأكد مومبي على أن التعاون مع رجال الأعمال المصريين  يأتي في المرتبة الأولى  في الاستثمار على أرض تنزانيا ،ولاسيما بعد ما قدمه الحكومة المصرية من جهود في بناء السد التنزاني ومحطات الطاقة الكهرومائية .

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض