3 بنوك حكومية تطلق صندوق استثمار جديد برأسمال مليار جنيه

قال يحيي ابو الفتوح، نائب رئيس البنك الأهلي المصري، أن البنك بصدد إطلاق صندوق استثمار جديد برأسمال يصل الى مليار جنيه بالتعاون مع كل من بنك مصر وبنك القاهرة

أضاف فى تصريحات خاصة لـ ” أموال الغد” أن الغرض من الصندوق هو الاستثمار في القطاعات المختلفة وخاصة الشركات الجديدة.

اوضح، إن محفظة تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة بالبنك ارتفعت من 3.5 مليار جنيه بنسبة تعثر 60% قبل 10 سنوات، إلى 100 مليار جنيه بنسبة تعثر 1 – 2% فقط حاليا.
أضاف أنه لا يوجد مخاطر ضخمة من تمويل المشروعات الصغيرة، بل على العكس فإن تمويلها مربحا ويجب علي البنوك الكبرى للدخول بقوة فى هذا المجال بشرط توفر الرغبة.

واوضح أبو الفتوح أن وجود شركة ضمان المخاطر تغطى تكلفة عدم السداد، ويتحمل البنك كلفتها وليس العميل وفق إلزام البنك المركزى، وهو ما يؤمن توسع البنوك فى إقراض المشروعات الصغيرة.

وأضاف أن البنك المركزى أتاح العمل على تمويل أو المشاركة فى رؤوس الأموال، لكن هناك صعوبة فى إقناع العميل بمشاركة رأس المال ووجود حوكمة ومراقب مالى، لكن هناك جهود كبيرة مبذولة فى هذا الإطار، لافتا إلى إجراء تسهيلات كبيرة فى منح القروض فى مدة تصل إلى 5 أيام فقط.

وبرر أبو الفتوح انخفاض درجة الوعى واستفادة الشركات الصغيرة من الخدمات المالية غير المصرفية مثل التأجير التمويلى، بتركز هذه الشركات فى القاهرة، وهو ما يتطلب عملها بالمحافظات المختلفة حيث يوجد العملاء.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض