طاقة عربية تستثمر قرض بقيمة 58 مليون دولار لتنفيذ توسعات استثمارية

صرحت باكينام كفافي الرئيس التنفيذي لشركة طاقة عربية ، إحدى أكبر شركات توزيع الطاقة في مصر ، إن الشركة تخطط لاستثمار حصيلة قرض من البنك الأهلي المصري لتوسيع شبكة محطات التزود بالوقود للسيارات بالغاز الطبيعي.

وقالت كفافي لشبكة CNBC العربية أن شركة طاقة عربية – إحدى وحدات القلعة القابضة (القلعة سابقاً) – ستستخدم القرض البالغ 916 مليون جنيه مصري (58.4 مليون دولار)، لمساعدتها على زيادة عدد محطات التزود بالغاز الطبيعي المضغوط إلى 200 محطة بحلول عام 2023 ، ارتفاعاً من 23 حالياً، مضيفة إن سداد القرض سيكون على فترة 7 سنوات.

صرح شريف رياض ، الرئيس التنفيذي للخدمات المصرفية للشركات والديون والتمويل المهيكل بالبنك الأهلي المصري في بيان يوم 3 يونيو: أنه «سيتم تخصيص الأموال من القرض بشكل أساسي لافتتاح 40 محطة غاز طبيعي جديدة تابعة لشركة Master Gas ، وشركة CNG التابعة لشركة طاقة عربية وسيتم تخصيص حصة من استثمارات البنك الأهلي المصري لشركة طاقة للبترول لبناء محطة تخزين جديدة في محافظة الإسكندرية.»

وكان الدكتور أحمد هيكل رئيس مجلس إدارة شركة القلعة، قد توقع طرح شركة طاقة عربية في البورصة في الربع الثالث من العام المقبل.

وعلى صعيدا أخر، وقّعت شركة أسطول للنقل البري عقد شراكة بقيمة 1.2 مليون جنيه مع ماستر جاس، التابعة لشركة طاقة العربية إحدى شركات مجموعة القلعة، لتحويل سيارات أسطول للعمل بالوقود المخلوط (سولار + غاز الطبيعي مضغوط) بهدف تقليص استهلاك السولار.

وتشمل المرحلة الأولى من المشروع تحويل 15 شاحنة لأسطول، ويأتي ذلك في إطار ترشيد التكاليف التشغيلية وتقليص البصمة الكربونية للشركة، ومن المقرر البدء في المرحلة الثانية فور انتهاء التعديلات الحالية.

وفى هذا السياق قالت كفافى: « إن التعاقد يعد باكورة نجاحات شركة ماستر جاس في تحويل أساطيل الشركات وسيارات النقل الثقيل للعمل بالوقود المخلوط مما يسهم بشكل كبير في الحد من الانبعاثات الكربونية التي تنتج عن استخدام السولار فقط كوقود للشاحنات، وأيضاً يسهم بشكل جذري في تقليل الاعتماد على السولار المستورد، وبالتالي تخفيف العبء على الدولة عن طريق توفير العملة الاجنبية اللازمة للاستيراد».

جدير بالذكر أن أسطول وماستر جاس قد وقعتا مؤخرًا أيضاً بروتوكول تعاون يقضي بنقل حاويات الغاز الطبيعي المضغوط عبر شاحنات أسطول لصالح شركة ماستر جاس.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض