مصر والسعودية يتوصلان لاتفاق بشأن شروط الصادرات الزراعية المصرية للمملكة

توصلت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي ، إلى اتفاقية مع هيئة الغذاء والدواء ووزارة البيئة والمياه والزراعة السعودية بشأن المتطلبات الفنية الجديدة التي وضعها الجانب السعودي بشأن الصادرات الزراعية المصرية الطازجة، وفقا لموقع أرب نيوز.

قالت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي المصرية ، في بيان صادر عن وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي المصرية ، إنه فور الاتفاق ، ستستمر تجارة وتصدير المنتجات الزراعية المصرية إلى المملكة العربية السعودية وفقًا للمتطلبات الحالية ، حتى ينتهي الجانب السعودي من دراسة طلبات الجانب المصري والرد عليها في أقرب فرصة.

كما اتفق الجانبان على استمرار التواصل بينهما والتشكيل الفوري للجنة فنية للتعامل مع أي مشاكل طارئة قد تعيق حركة التعاون الزراعي بين البلدين.

أكد السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، أن الصادرات الزراعية المصرية تجاوزت 3.5 مليون طن خلال الأشهر الخمسة الأولى من العام الحالي رغم تفشي الوباء.

وأشار إلى أن عدد الأسواق الجديدة التي افتتحها الحجر الزراعي المصري خلال السنوات الثلاث الماضية تجاوز 37 سوقًا تصديريًا جديدًا في أوروبا وأمريكا وشرق آسيا.

واستقبل السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضى أمس الخميس، وفدا رفيع المستوى من هيئة الغذاء والدواء ووزارة البيئة والمياه والزراعة السعودية.
وترأس الوفد السعودى الدكتور سامى بن سعد بن ناصر الصقر نائب الرئيس التنفيذى للهيئة العامة للغذاء والدواء وعضوية كل من الدكتور صالح الشايب رئيس قسم مصانع الأغذية بالهيئة العامة للغذاء والدواء، و سند الحربي مدير عام إدارة تقييم مخاطر الثروة الحيوانية وزارة البيئة والمياه والزراعة السعودية، و سيف بن عبد الرحمن العلى أخصائي علاقات دولية بالهيئة العامة للغذاء والدواء.
وجاءت الزيارة بناء على دعوة وزير الزراعة للمسئولين في المملكة لاستكمال المباحثات بين الجانبين، لمناقشة الاشتراطات الفنية الجديدة التي وضعها الجانب السعودى على الصادرات الزراعية المصرية الطازجة.
وخلال الاجتماع، أكد القصير على عمق العلاقات التاريخية بين مصر والسعودية وأواصر الإخوة بين قيادة البلدين الشقيقين، واستعرض النهضة الزراعية التي تشهدها مصر حاليا، مشيرا إلى أن المنتجات الزراعية المصرية تشهد إقبالا كبيرا ومتزايدا من معظم دول العالم، وطالب الوفد بمراجعة الاشتراطات الجديدة التي فرضتها الحكومة السعودية علي الصادرات الزراعية الطازجة.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض