وزير التموين : 36 مليار جنيه لشراء الأقماح المستوردة .. والاحتياطي يكفي 6.5 شهر

 

أكد الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية أنه يتم دعم منظومة الخبز المدعم بقيمة 53 مليار جنيه في الموازنة العامة للدولة، مضيفا أنه يتم استيراد نحو 5.5 إلى 6 ملايين طن سنويا من القمح بقيمة 36 مليار جنيه.

وقال خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسي في برنامج على مسؤوليتي على فضائية صدي البلد ، إن رقم استيراد الاقماح كبير جدا ويتم العمل على تخفيضه من خلال خفض الكميات المستوردة من خلال زيادة كميات القمح المحلي الموردة من المزارعين.

وتستهلك مصر نحو 16 مليون طن قمح سنويا، منهم 10 مليون طن قمح للخبز المدعم يتم منهم إنتاج نحو 3.5 مليون طن قمح محلي، كما يتم تعويض الفجوة بين الاستهلاك والإنتاج من خلال استيراد باقي الكميات.

وأوضح أن الدولة تستورد طن القمح بسعر 278 دولار، بينما يتم شراء الطن من المواطنين بـ 725 جنيه للإردب، منوها إلى أنه تم شراء قمح محلي من المزارعين بقيمة 15 مليار جنيه حتى الآن منذ بدء الموسم.

وأضاف المصيلحي أن المخزون الاستراتيجي من القمح يكفي 6 أشهر ونصف الشهر، لافتا إلي أن رفع كفاءة التخزين بالصوامع أدت إلي تحسين جودة رغيف الخبز .

وأوضح أن الدولة تقوم بتقديم خبر مميز للمواطنين ولا يوجد به أى شوائب كما كان يحدث فى الماضي ، ولا نجد به أي مشكلات من الخبز حاليًا.

ولفت المصيلحي إلى أن هناك تنافس بين المخابز من أجل تقديم خبز أفضل، وأن المواطنين يحق لهم الحصول على الخبز من أى مخبز، فالمخبز الذى يقوم بخبز عدد معين فى اليوم الثانى يتم صرف له نفس الكمية.

 

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض