«حصاد الصناعة» اصدار 4100 مواصفة قياسية مصرية جديدة خلال 7 أعوام

كشفت وزارة التجارة والصناعة عن جهود الوزارة في مجال الجودة والاعتماد من خلال ، رصد ما قامت بها الهيئة العامة للمواصفات والجودة، و المجلس الوطني للاعتماد، والمعهد القزمي للحودة خلال  الفترة من يوليو 2014 وحتى يونيو 2021.

وأوضحت قيام الهيئة المصرية العامة للمواصفات والجودة بإصدار  4100 مواصفة قياسية مصرية في مختلف المجالات، بالإضافة إلى إعداد استراتيجية موجهة لاستخدام الأكياس البلاستيكية أحادية الاستخدام،  فضلا عن إعداد خطة لإحلال واردات منتجات الأدوات الصحية (خلاطات المياه للاستخدام المنزلي) ومستلزمات إنتاجها.

وشاركت الهيئة  في اللجنة الخاصة بالبنية التحتية والمواصفات والتصنيع المحلى الخاصة بالعدادات الذكية ومسبقة الدفع (كهرباء – غاز – مياه) وكذلك الاشتراك مع القوات المسلحة في إعداد الدراسات الخاصة باختبارات عدادات المياه.

كما شاركت هيئة المواصفات والجودة في دراسة دليل التصنيف المهني المصري الصادر عن مجلس الوزراء وكذلك مناهج وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني بالإضافة إلى الأدلة الصادرة من مصلحة الكفاية الإنتاجية في مجال صيانة السيارات، محركات الديزل واستخدامها كمرجع لإعداد مشاريع مواصفات قياسية.

وقامت الهيئة بإعداد اشتراطات الكمامة المنسوجة طبقاً لأحدث المراجع الدولية والأوروبية الصادرة وتم استخدامها في إنتاج الكمامات المنسوجة للمحافظة على صحة وسلامة المواطن المصري مما أدى إلى توافرها للمواطن البسيط لمواجهة تحديات جائحة كورونا.

كما قامت بالمشاركة الهيئة في المنتدى العالمي للمركبات للجنة الاقتصادية لأوروبا WP29 بهيئة الأمم المتحدة UNECE وتسجيلها كسلطة اعتماد للمركبات ومكوناتها في خمس لوائح فنية جديدة 2021 كما تم اختيار مصر كأحد الدول الرائدة في تطبيق اتفاقية الأمم المتحدة 1958.

«المواصفات والجودة» تنشأ 17 معملا بمجال الاختبارات

واتاحت الهيئة المواصفات القياسية على المنصة الإلكترونية الخاصة بأجهزة التنفس والمستلزمات التي تستخدم من الأطقم الطبية أو الأفراد لمواجهة فيروس كورونا المستجد، وانشئت  17 معمل جديد في مجالات الاختبارات المختلفة، واستكمال تأهيل معمل البلاستيك بالإدارة العامة للاختبارات الكيماوية ومعمل مواد البناء والتشييد.

ولفتت الوزارة إلى إجراء الهيئة اختبارات على عينات القماش من 36 شركة لتصنيع الكمامات وفق معايير الأمان والصحة والسلامة في إطار مواجهة تحديات فيروس كورونا،  بالإضافة إلى تجديد تأهيل 12 معمل خاص بالقياسات والمعايرات الصناعية بعدد 33 باراميتر،  فضلا عن التسجيل في برنامج سابر السعودي التابع للهيئة السعودية للمقاييس والجودة “Saso” في عدد 11 لائحة.

ونوهت بأنه في مجال حماية المستهلك تم التنسيق مع جهاز حماية المستهلك والرد على ما يقرب من 10000 شكوى سنوياً والعمل على إزالة أسباب شكاوى المستهلكين من خلال اللجان المشكَّلة من الهيئة وإجراء الفحوص والاختبارات والعمل على تحسين وتطوير الصناعات الوطنية.

اعتراف إقليمي عربي وأفريقي ودولي  بالمجلس الوطني للاعتماد

وأشارت الوزارة إلى حصول المجلس الوطني للاعتماد على الاعتراف الإقليمي العربي  من الجهاز العربي للاعتماد ARAC، والاعتراف القاري بالمجلس من المنظمة الأفريقية للاعتماد AFRAC، والاعتراف الدولي من المنتدى الدولي لهيئات اعتماد الحلال IHAF.

ونوهت بإضافة مجال اعتماد جهات التفتيش الى المجال المعترف به دولياً من من منظمة التعاون الدولى لاعتماد المعامل ILAC، وإضافة مجال اعتماد جهات منح شهادات نظم إدارة البيئة الى المجال المعترف به دولياً من من المنتدى الدولى للاعتماد IAF.

وذكرت الوزارة أن المجلس نفذ عمليات اعتماد لما يزيد عن 500 جهة تقييم مطابقة (معامل اختبار / معايرة / طبية / طب شرعي وجهات منح شهادات وجهات تفتيش وجهات تقييم الكفاءة الفنية وجهات منح شهادات المنتجات).

وشهدت تلك الفترة تنفيذ مشروع للتوأمة بين المجلس الوطني للاعتماد والاتحاد الأوروبي بغرض تعزيز قدرات المجلس المؤسسية لدعم المجلس للتقدم لتوقيع اتفاقية الاعتراف ثنائي الأطراف BLA مع المنظمة الأوروبية للاعتماد EA (2015 – 2017)، وتأسيس وعضوية المجلس لمجلس إدارة المنتدى الدولي لهيئات اعتماد الحلال IHAF ورئاسة اللجنة الفنية للمنتدى.

وتقدم المجلس الى المنظمة الأوروبية للاعتماد EA لتوقيع اتفاقية اعتراف ثنائي الأطراف BLA بين المجلس والمنظمة الأوروبية للاعتماد في مجال اعتماد جهات اختبارات الكفاءة الفنية PTP طبقاً للمواصفة الدولية ISO/IEC 17043 وتم توقيع الاتفاقية والحصول على الاعتراف القاري من المنظمة.

ولفتت إلى عضوية المجلس لجان منظمة الأيزو العالمية وخاصة اللجان الفنية ISO/TC 309 والمختصة بالحوكمة ومكافحة الرشوة ISO 37001 ونظم إدارة التوافق ISO19600 وحماية الشهود،  والمحافظة على استمرار سريان الاعتراف الدولى بالمجلس الوطنى للاعتماد من منظمة ILAC، ومنظمة IAF، ومنظمة AFRAC، ومنظمة ARAC، والمنظمة الأوروبية للاعتماد مع تمديد مجال الاعتراف.

ودشن المجلس إدارات جديدة للاعتماد مثل إدارة اعتماد المنتجات وإدارة اعتماد الأفراد واختبارات الكفاءة وجهات منح شهادات الحلال واعتماد معامل الطب الشرعي،  كما قام بتفعيل مذكرات تفاهم موقعة بين المجلس و11 جهة اعتماد عالمية ودولية في مجال تسهيل القبول المتبادل للسلع والخدمات بين مصر ودولة جهة الاعتماد النظيرة

«القومي للجودة» يؤهل 44 جهة.. ويراجع نظم الجودة لي 280 منشأة صناعية

وعن جهود المعهد القومي للجودة، ذكرت الوزارة أنه قام بتأهيل 44 جهة وفقاً لمتطلبات المواصفات الدولية،  وتنظيم 160 دبلومة وبرنامج تدريبي لـ3886 متدرب

وقام المعهد بمراجعة نظم الجودة لـ280 منشأة صناعية إلى جانب إصدار شهادات الصلاحية لجهات التأهيل والتدريب لـ280 جهة،  واعتماد 38 مقرر تدريبي في مجال الجودة، واعتماد عدد 12 استشاري فى مجالات الجودة ونظم الإدارة الدولية

وأشارت إلى أنه جارى اعتماد 62 استشاري جودة ومدير جودة ومدرب معتمد وأخصائي مراقبة وتوكيد الجودة.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض