edita 350

من بينها مصر.. أكتيس تخطط لمضاعفة استثمارات الطاقة في دول إفريقية إلى 2 مليار دولار

تخطط شركة أكتيس «Actis LLP» – وهي شركة أسهم خاصة مقرها لندن تركز على الأسواق الناشئة – لوضع اللمسات الأخيرة على صفقات بشأن ستة مشاريع طاقة أفريقية في عام 2021 حيث تتطلع إلى مضاعفة استثماراتها المتعلقة بالطاقة في القارة خلال السنوات الخمس المقبلة، وفقا لوكالة بلومبرج

وصرحت ليزا بينسلي ، رئيسة البنية التحتية للطاقة في إفريقيا في أكتيس ، في مقابلة إن الاستثمارات ستتراوح هذا العام بين 200 مليون دولار و 300 مليون دولار.

وقالت بينسلي، إن الشركة تخطط لمضاعفة استثماراتها إلى ملياري دولار في دول من بينها نيجيريا وجنوب إفريقيا وكينيا ومصر وساحل العاج وغانا ، مع التركيز على موارد طاقة الرياح والطاقة الشمسية والغاز.

تعمل أكتيس على تعزيز تركيزها على القارة الأكثر حرمانًا في العالم من الكهرباء ، والتي يبلغ معدل وصول الكهرباء إليها ما يزيد قليلاً عن 40٪ ، وفقًا لبنك التنمية الأفريقي.

وذكرت وكالة بلومبرج أنه لطالما تقلصت إمكانات العديد من البلدان الأفريقية ، بما في ذلك جنوب إفريقيا – الأكثر تصنيعًا – بسبب النقص المزمن في الطاقة والانقطاع المستمر للتيار الكهربائي وعقود من قلة الاستثمار في هذا القطاع.

شركة الأسهم الخاصة ، التي انبثقت عن مجموعة CDC ، مؤسسة تمويل التنمية التابعة لحكومة المملكة المتحدة ، تدير حوالي 10 مليارات دولار على مستوى العالم، وتمتلك أكتيس مقتنيات في حوالي 25 مشروع طاقة في دول عبر القارة.

وفي وقت سابق من شهر مايو الجارى ، أعلنت إحدى الشركات التي استثمرت فيها ، وهي شركة BioTherm Energy Pty Ltd. ، عن الانتهاء من أربعة مشاريع للطاقة المتجددة في جنوب إفريقيا ، والتي من المتوقع أن تضيف 284 ميجاوات من الكهرباء إلى شبكة الدولة.

وفى العام الماضى، أعلنت أكتيس جمع 4-4.5 مليار دولار لإطلاق صندوق جديد يركز على الاستثمار في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في قطاعات الطاقة التقليدية والمتجددة والبنية التحتية، وفق ما صرح به شريف الخولي الشريك والرئيس الإقليمي لمنطقة شمال أفريقيا والشرق الأوسط بالشركة.

وقال الخولى الفرص الاستثمارية الجاذبة للصندوق بالسوق المصرية تتمثل في مشروعات توليد الكهرباء من طاقة الرياح بنظام BOO (البناء والتشغيل والتملك)، ومشروعات الطاقة الشمسية.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض

اترك تعليق