أسعار الدواجن اليوم في مصر 12 مايو 2021

شهدت أسعار الدواجن اليوم الأربعاء 12 مايو 2021 استقرارا بالسوق المحلية وفقا للدكتور عبد العزيز السيد رئيس شعبة الثروة الداجنة بغرفة القاهرة التجارية.

ويتراوح سعر الدواجن مابين 29 إلى 30 جنيه للكيلو في المزرعة، 33 إلى 34 جنيه للمستهلك.

إنتاج الدواجن في رمضان 

ويرتفع حجم الإنتاج من الدواجن خلال شهر رمضان من 2.8 إلى 4 مليون طائر يوميا، ولكن يقل تدريجياً مع تراجع الطلب عقب الأيام الأولى للشهر الكريم.

ويصل نصيب الفرد من الدواجن إلى 21.5 كيلو من الدواجن سنويا.

ويُعد قطاع الدواجن في مصر أحد القطاعات الحيوية المهمة للاقتصاد الوطني، وهو ما يوفر أكثر من 2.5 مليون فرصة عمل مباشرة.

ويصل حجم استثمارات مزارع الدواجن العاملة فى السوق المصرية قرابة 90 مليار جنيه، ويتراوح عدد المربين العاملين فى القطاع بين 50 و60 ألف منشأة، بينها 20 شركة كبيرة، بحسب بيانات اتحاد منتجى الدواجن

أسعار الدواجن 

وسجل الساسو 35 جنيهًا، والأوراك 32 جنيهًا، والبانيه 70 جنيهًا، ويصل كيلو الدواجن البلدي إلى 40 جنيه للكيلو.

أسعار الكتاكيت اليوم

وتتراوح أسعار الكتاكيت اليوم مابين 3و4 جنيهات، بعد أن وصلت إلى 14 جنيه بداية الموسم مع دخول المربيين للمنظومة خاصة مع زيادة الطلب خلال شهر رمضان.

حجم الإنتاج السنوي من الدواجن

وفقًا لإحصائيات الغرفة التجارية للثروة الداجنة بالقاهرة، فإن مصر تنتج سنويًا نحو 1.6 مليار طائر، وهو ما يحقق الاكتفاء الذاتي للمواطنين بنسبة 95%، ورغم هذا تحتاج السوق إلى استيراد 5% وهي نسبة ضعيفة للغاية مقارنة بالسنوات الماضية.

حجم استهلاك الدواجن

أما عن استهلاك الأفراد، فتقول دراسة حديثة للجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء: إن استهلاك الأسر المصرية من البروتينات تراجع بنسب تصل إلى الربع، خلال أزمة فيروس كورونا.

وأوضح رئيس شعبة الثروة الداجنة في تصريحات خاصة لأموال الغد أن القطاع يمر بأزمة خلال الفترة الحالية في ظل بدء الموجات الحارة وارتفاع درجة الحرارة، بجانب ارتفاع أسعار الأعلاف والتي وصلت إلى 9 آلاف جنيه للطن

وأشار إلى أنه من الضروري وجود حلول جذرية لهذه المشاكل حتى لا تتتفاقم مستقبلاً وتتسبب في خروج المربيين من المنظومة وارتفاع الأسعار.

وأضاف السيد أن حركة الإقبال على الدواجن بدأت تتراجع حيث لم تكن بالشكل الموجود في بداية الشهر الكريم، حيث تتراجع القوة الشرائية للمواطنين بنحو 25%، ويبدأ الطلب على كافة الأنواع الأخرى من الأسماك بأنواعها.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض