«غرفة القاهرة»: 30% انخفاضا بأسعار عدد من أصناف الخضروات.. و بدء تراجع الليمون أغسطس المقبل

كشف حاتم نجيب نائب رئيس شعبة الخضروات والفاكهة بغرفة القاهرة التجارية، على وجود انخفاضا يتراوح ما بين 15-30% في العديد من اصناف الخضر عن بداية شهر رمضان والتي شهدت اقبالا شديدا على الشراء بكميات كبيرة، موضحا أن تلك الاصناف مثل ” الباذنجان، الخيار، الكوسة، الفلفل، البامية، ورق العنب، الملوخية”.

وأكد في تصريحات خاصة لـ” أموال الغد”، على توافر كافة الاصناف من الخضر والفاكهة بسوق العبور بالإضافة إلى ارتفاع المعروض من الكثير من السلع، مرجعا ذلك إلى تأثير العديد من المشروعات التي نفذتها الدولة لزيادة الرقعة الزراعية فضلا عن مشروع الصوب الزراعية التي ساهمت في زيادة المعروض واستقرار الأسعار.

وأضاف نجيب انه بالرغم من تداعيات كورونا إلا أن أسعار السلع الاساسية كانت مستقرة ومتوفرة، بالرغم من ارتفاع الطلب وكذلك زيادة صادرات الحاصلات الزراعية لتسجل 5 ملايين طن منهم 1.36 مليون طن موالح اغلبها للدول العربية مثل اليمن والعراق وليبيا.

وعن بدء زيادة أسعار الطماطم والبطاطس خلال الايام الماضية، قال إنه على مدار 4 اشهر ونتيجة لارتفاع المعروض كان يتم بيع تلك الاصناف الثلاثة والاربعة كيلو بـ 10 جنيهات، بينما وصل سعرهم منذ عامين نحو 10-15 جنيه للكيلو، كما أن تلك الأسعار تسببت بخسائر للمنتجين حيث ان تكلفة الكيلو تصل لنحو 3.5 جنيه، فضلا عن وجود الفاصل بين العروتين الشتوية والصيفية.

وعن أسعار الليمون، أشار نجيب إلى أنها شهدت انخفاضا حاليا لنحو 15-25 جنيه للكيلو بسوق الجملة،  في ظل وجود بشائر المحصول الخاص بمحافظة المنيا،  مؤكدا أن الأسعار الحالية تعد طبيعية نتيجة لتراجع المعروض مع زيادة الطلب على الليمون، ويمكن تقبلها مقارنة بما حدث العام الماضي عندما وصلت اسعاره لـ 80-90 جنيه.

وأوضح أنه من المتوقع أن تبدأ اسعار الليمون في الانخفاض بدءا من شهر اغسطس المقبل،  لتعود لطبيعتها 4-5 جنيهات للكيلو،  منوها بان ذلك سيكون مع طرح الانتاج الجديد خاصة من البحيرة التي يوجد بها أكبر عدد من اشجار الليمون،  ثم الشرقية، ثم انتاج محافظات الصعيد.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض