تراخيص البناء الجديدة.. تعرف على التغطيات التأمينية اللازمة للحصول على رخصة المباني

تُعد وثيقة التأمين العشرية أبرز شروط الحصول على رخصة البناء، والتي سيتجه إليها العديد من المواطنين خلال الفترة المقبلة، وذلك عقب إعلان محمود شعراوى وزير التنمية المحلية، عن بدء التطبيق التجريبى لمنظومة التراخيص والاشتراطات البنائية والتخطيطية الجديدة بـ27 مركزا ومدينة بالمحافظات والتى تم اختيارها، وذلك اعتباراً من أول أمس 1 مايو 2021 ولمدة شهرين.

وسنرصد هنا أبرز المعلومات حول المجمعة المصرية لتأمين المسئولية المدنية عن أخطار أعمال البناء (المجمعة العشرية) والتغطيات التأمينية التي توفرها، ويشترط الحصول عليها قبل رخصة المباني.

معلومات حول المجمعة العشرية

– هي تجمع مجموعة من شركات التأمين العاملة في مصر تحت مظلة الاتحاد المصرى للتأمين.

– تقوم المجمعة التأمينية بدراسة الرسومات الهندسية الإنشائية والمعمارية وذلك للموافقة على إصدار وثيقة تأمين للمباني المراد إنشائها.

– لا يتم استخراج رخصة مباني إلا بعد الحصول على وثيقة تأمين من المجمعة العشرية، وذلك وفقا لأحكام القانون رقم 106 لسنة 1976 فى شأن تنظيم أعمال البناء.

التغطيات ومدتها

– تغطي الوثيقة العشرية المسئولية المدنية للمهندسين والمقاولين أى تلك الأضرار التى تلحق بمالك البناء وكذلك التى تلحق بالغير خلال فترة تنفيذ الأعمال والتى لم يحدد القانون لها حد أقصى من السنوات تنتهي خلالها عملية البناء.

– كما تغطي الوثيقة المسئولية المدنية خلال فترة الضمان المنصوص عليها فى المادة (651) من القانون المدني المصرى ومدتها 10 سنوات فى حالة وقوع حوادث مادية تصيب المالك أو الأضرار المادية أو الجسمانية التى تقع للغير بسبب ما يحدث للبناء من تهدم كلى أو جزئى أو ما يوجد به من عيوب تهدد متانة المبنى وسلامته.

شروط الحصول على الوثيقة

يجب على العقارات الآتية الحصول على وثيقة التأمين العشرية من المجمعة كشرط للحصول ترخيص البناء:-

– العقارات التى تزيد قيمتها على مليون جنيه.

– العقارات التي ترتفع إلى 4 أدوار أو أكثر .

– عند عمل تعلية لعقار قائم أياً كانت التعلية.

* أي عقار لا تنطبق عليه الشروط الثلاثة السابقة غير ملزم باصدار الوثيقة.

سعر الوثيقة

– سعر الوثيقة العشرية ثابت وتحدده الدولة ويكون 2 في الألف من قيمة الأعمال.

التعويضات

يكون الحد الاقصى لما تدفعه الشركة بالنسبة للاضرار المادية والجسمانية التي تصيب الغير مليوني جنيه عن الحادث الواحد على ألا تتعدى مسئولية الشركة قبل الشخص الواحد عن الاضرار المادية و الجسمانية معاً مبلغ 100 ألف جنيه.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض