سعر الدولار يرتفع بأكبر وتيرة يومية في شهرين بعد بيانات اقتصادية قوية

وكالات – شهدت أسعار الدولار الأمريكي ارتفاعا بأكبر وتيرة في شهرين أمام سلة العملات الرئيسية خلال تعاملات اليوم الجمعة، وذلك بدعم بيانات ومؤشرات اقتصادية قوية في الولايات المتحدة الأمريكية.

وارتفع الدولار الأمريكي أمام اليورو بنسبة 0.8% ليسجل 1.2026 دولار ، بينما صعد أمام الين الياباني بنحو 0.3% عند 109.3 ين، وارتفع مقابل الجنيه الإسترليني بنسبة 0.9% إلى 1.3814 دولار.

وارتفع مؤشر الدولار الذي يقيس أداء العملة الأمريكية أمام سلة من 6 عملات رئيسية بنسبة 0.7% عند 91.276 نقطة، وهي أعلى وتيرة صعود يومي منذ 4 مارس الماضي.

وقام العديد من المستثمرين بتغطية مراكزهم قصيرة الآجل والتي تراهن على انخفاض الدولار الأمريكي، بعد بيانات كشفت نمو أسرع من التوقعات السابقة للاقتصاد ودخل الأفراد.

وأشارت بيانات اقتصادية حديثة أن الدخل الشخصي الأمريكي ارتفع بنسبة 21.1% في مارس الماضي، وهي أعلى وتيرة صعود منذ عام 1946.

وكشفت بيانات أمس الأحد أن الناتج المحلي الإجمالي لأمريكا نما بنسبة 6.4% في أول 3 أشهر من العام الجاري 2021 ، مع تواصل التعافي من تداعيات وباء فيروس كورونا المستجد.

وأعلن البيت الأبيض أن 100 مليون أمريكي حصلوا على التطعيم الكامل ضد فيروس كورونا ، ما يدعم عودة الحياة لطبيعتها قبل تفشي وباء فيروس كورونا.

تحذيرات من الاختلالات في الأسواق المالية الأمريكية

من جانب أخر حذر “روبرت كابلان” رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي اليوم الجمعة ، من وجود اختلالات في الأسواق المالية الأمريكية، مع تواصل دعم السياسة للتغلب على تداعيات وباء كورونا

وأضاف في تصريحات خلال حدث نظمته غرفة التجارة في مونتجمري”: “نحن الآن في مرحلة نرى فيها التجاوزات والاختلالات في الأسواق المالية”، مشيراً إلى ارتفاع سوق الأسهم والائتمان وقوة سوق الإسكان.

وأبدى رئيس الفيدرالي في دالاس اعتقاده بأن البنك المركزي سيقلص برنامج مشتريات الأصول في وقت أقرب مما كان متوقعاً.

تابع”أعتقد أنه في أقرب فرصة سيكون من المناسب لنا أن نبدأ الحديث عن تعديل وتيرة مشتريات الأصول البالغة 120 مليار دولار شهرياً”.

كان بنك الاحتياطي الفيدرالي قد ثبت معدل الفائدة عند نطاق يتراوح بين صفر و0.25% مع إبقاء وتيرة مشتريات الأصول دون تغيير، متعهداً ببقاء السياسة النقدية التيسيرية لحين وصول التوظيف والتضخم للمستهدف.

 

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض