بلومبرج: بنوك عالمية تسجل خسائر تتجاوز 10 مليارات دولار بسبب انهيار «أركيجوس كابيتال»

تسبب انهيار صندوق “أركيجوس كابيتال مانجمنت” في خسائر لعدد من البنوك العالمية بقيم تتجاوز 10 مليارات دولار بعد إعلان كل من المجموعة المالية اليابانية «نومورا هولدينجز» و”يو بي إس جروب” عن خسائرهما وفقا لوكالة بلومبرج الأمريكية.

ويدير صندوق”أركيجوس كابيتال” ثروة عدد من العائلات الغنية ويديره “بيل هوانج” وهو مدير صندوق تحوط سابق.

وسجل بنك  “نامورا هولدينجز” الياباني خسارة بحوالي 245.7 مليار ين (2.3 مليار دولار) في الربع الأول من العام الجاري 2021 في 31 من مارس، مما دفع البنك لتسجيل أكبر خسارة فصلية منذ عام 2009، وسيواجه خسارة أخرى بحوالي 62 مليار ين في هذا العام المالي.

ورغم عدم نشر “يو بي إس” في السابق إلى أي أثر يتعلق بـ”أركيجوس”، فإنه يتوقع وصول الأثر الإجمالي للفضيحة على البنك إلى حوالي 861 مليون دولار خلال الربع الثاني.

ويعد “نامورا” ثاني أكثر البنوك المتضررة من انهيار “أركيجوس” بعد “كريدي سويس” الذي سجل خسارة مجمعة بحوالي 5.5 مليار دولار، بينما يأتي “يو بي إس” في المركز الرابع بعد “مورجان ستانلي” مباشرة الذي فاجأ المستثمرين والمحللين بخسارة قدرها 911 مليون دولار.

ويخطط المنظمون المصرفيون العالميون إجراء مناقشات موسعة حول انهيار صندوق “أركيجوس كابيتال” والتي أسسها رجل الأعمال بيل هوانج ،والتي تهدد المقرضين لها بتكبد قيم مالية تصل لـ 10 مليارات دولار، كما يدفع حالياً بدعوات لإجراء المزيد من الرقابة على الصناعة.

ووفقا لوكالة بلومبرج الأمريكية، قالت كارولين روجيرز، الأمين العام للجنة بازل للرقابة المصرفية، إن انهيار مكتب عائلة بيل هوانج في مارس الماضي سلط الضوء بشكل كبير على الثغرات في فهم البنوك للتداولات المعقدة.

وحذرت بنوك في وقت سابق، منها كريدي سويس ونومورا، المستثمرين وهيئات التنظيم أنها تواجه خسائر بمليارات الدولارات من تعاملاتها مع صندوق أركيجوس بعد أن عجز عن تغطية الخسائر المحتملة. فيما بينها، وكانت البنوك قد قدمت مليارات الدولارات كائتمان لمكتب العائلة للسماح له بالقيام برهانات ذات رفع مالي مرتفع على الأسهم الأمريكية والصينية.

وأضافت روجيرز في مقابلة “كان الإفصاح حول أعمال الصندوق مشكلة،” مشيرة إلى أن البنوك المعنية والتي تشمل “نومورا”، و”كريدي سويس”، لم تتمكن من “التوصل إلى الصورة الكاملة حول الانكشاف الكامل الذي تعرض له هذا العميل”.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض