«التصديري للأثاث»: 50% نموا بصادرات القطاع للأردن خلال الربع الأول 2021

كشفت نهى نهاد المدير التنفيذي للمجلس التصديري للأثاث عن ارتفاع  صادرات القطاع إلى الأردن خلال الربع الأول من العام الحالي بنسبة 50% لتسجل نحو 3 ملايين دولار مقابل مليوني دولار خلال نفس الربع من العام الماضي.

وأوضحت خلال الندوة التي نظمها المجلس  بالتعاون مع جهاز التمثيل التجاري اليوم تحت  عنوان “فرص تواجد صادرات الأثاث المصرية في الأردن”  أن السوق الاردنية تحتل المرتبة السادسة من حيث الدول المستوردة للأثاث المصري.

وأكدت نهاد أن هناك فرص واعدة لزيادة صادرات الأثاث المصري إلى الأردن نظرا للقرب الجغرافي بين البلدين وسهولة النقل والشحن والإعفاء الجمركي مقارنة بدول أخرى كالصين.

من جانبه أشار محمد علاء مدير ادارة الخدمات الحكومية بالمجلس التصديري للأثاث إلى  اجمالي صادرات القطاع الى الأثاث بلغت خلال العام الماضي نحو  12 مليون دولار مقابل  15مليون دولار خلال 2019 بانخفاض بلغ  20% بسبب تداعيات جائحة كورونا والتي أثرت على أغلب النشاط التجاري في مختلف الدول.

90% من صادرات الأثاث المصري للأردن خشبي

وذكر أن  نحو 99% من صادرات الأثاث المصري للأردن خشبي و1% فقط  من الأثاث المعدني أو من مواد آخري مشيرا الى أن صادرات حجم صادرات “الأثاث بأنواعه” بلغ  خلال العام الماضي 11 مليون دولار مقارنة بنحو 13 مليون دولار خلال 2019.

واستقرت صادرات “الخشب والوقود” عند مستوى مليون دولار، بينما زادت صادرات “منتجات خشبية واخرى” خلال العام الماضي إلى الأردن لنحو 50 ألف دولار مقابل 20 ألف دولار خلال 2019، وكذلك صادرات “المراتب” إلى نحو 39 ألف دولار مقابل  ألفي دولار، وصادرات “الأخشاب المصنعة” نحو 6 آلاف دولار مقارنة بنحو ألف دولار في 2019.

وحول أهم العلاقات التجارية بين مصر والأردن أوضح علاء أن كلا البلدين موقعان على اتفاقية تيسير وتنمية التبادل التجاري بين الدول العربية والتي تتيح  اعفاء جمركي بنسبة 100% شرط وجود عمليات تصنيع تكون فيها جميع المواد المستخدمة مصنفة تحت بند جمركي، بالإضافة إلى اتفاقية أغادير(مصر -الأردن-تونس-المغرب)،والتى تعطي اعفاء جمركي بنسبة 100% بين الدول الأعضاء.

وأضاف أن الشحن يتم عن طريق الشحن البحري حيث يبلغ سعر الحاوية 40 قدم نولون فقط من ميناء دمياط الى ميناء العقبة نحو714 دولارا بعوائد شجن تصل إلى 2400 جنيها ،فيما يبلغ سعر الحاوية 20  قدم نولون  فقط من ميناء دمياط الى العقبة 532 دولارا بعوائد شحن تبلغ 1700 جنيها، وتبلغ مدة الرحلة من دمياط الى العقبة يومان.

ونوه علاء بأن عملية نقل البضاعة عن طريق الشحن البري  من باب المصنع إلى باب العميل شاملة جميع التكاليف تتراوح  من 6900 الى 7200 دولار وتصل خلال 7 أيام.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض