حادث قناة السويس.. تعرف على تغطيات تأمين المسئوليات لكافة الأطراف والتعويض المستحق

بدأت تأخذ حادثة جنوح السفينة إيفرجيفن بقناة السويس خلال مارس الماضي، منعطف تأميني في ظل بحث كافة الأطراف عن حقوقه والتعويضات المستحقة له سواء من خلال المفاوضات الودية أو من خلال المحاكم.

وقد أكدت شركة التأمين على السفينة إيفر جيفن – والتي جنحت في قناة السويس خلال الشهر الماضي – أنها قدمت التماساً إلى الحكومة المصرية بشأن احتجاز السلطات للسفينة بعد تعويمها وإصلاحها.

وقد أفادت تقارير صحفية قيام الشركة المالكة لسفينة الحاويات العملاقة EVER GIVEN وهي شركة Luster Maritime البنمية التابعة لشركة Shoei Kisen Kasha اليابانية بمقاضاة شركة Evergreen التايوانية المؤجرة والمشغلة للسفينة بسبب حادث قناة السويس الذي تسبب في اغلاقها على مدى أسبوع كامل.

ومن جانبه ذكر الخبير التأميني، الدكتور شريف محسن، نائب رئيس لجنة التأمين البحري – وحدات بالإتحاد المصري للتأمين، الجوانب التأمينية الخاصة ومسئولية كل طرف به؛ وذلك على النحو التالي:-

أولاً: مسئولية مؤجري السفينة

يمكن تقسيم مسئولية مؤجري السفينة إلى 4 مجموعات رئيسية وهي:
1- المسئولية تجاه الطرف الثالث
2- المسئولية قبل مالك السفينة عن التلف الذي قد يحدث للسفينة
3- مسئولية تعويض مالك السفينة عن المسئولية تجاه الطرف الثالث الناتج عن خطأ المؤجر
4- المسئولية في العوارية العامة و الإنقاذ

ثانياً: حدود مسئولية المؤجرين

يمكن للمؤجرين تحديد مسئولياتهم ضد الطرف الثالث فيما يتوافق مع شروط معاهدة تحديد المسئولية الخاصة بالمطالبات البحرية لعام 1976 و التي دخلت حيز التنفيذ عام 1986 وهذه هي الحالة الغالبة في انجلترا.

و وفقًا لبروتوكول عام LLMCProtocol1996 تكون حدود المسئولية كما يلي:
1- المسئولية تجاه مطالبات الأشخاص
ويتم تحديد المسؤولية وفقًا لحجم السفينة الإجمالي، وبالتطبيق على حجم السفينة إيفرجيفن البالغ 220940 طن حجمي فإن الحد الأقصى للمسئولية تجاه الطرف الثالث أشخاص تبلغ 234.888 مليون دولار.
2- المسئولية تجاه مطالبات الممتلكات
ويتم أيضاً تحديد المسئولية وفقًا لحجم السفينة الإجمالي، وبالتطبيق على حجم السفينة إيفرجيفن البالغ 220940 طن حجمي فإن الحد الأقصى للمسئولية تجاه الطرف الثالث ممتلكات تبلغ 117.440 مليون دولار.

التغطية التأمينية المقدمة من أندية الحماية و التعويض لمؤجري السفن

تقوم أندية الحماية و التعويض بتغطية مسئولية مؤجري السفن مقابل قسط تأمين وليس على أساس إيداعات كما هو في تأمين مسئولية الملاك، والمقصود بكلمة مؤجري السفينة مؤجريها لرحلة أو لمدة و التغطية على أساس قسط تأمين ثابت ممكنة لأن النادي يعيد مسئولية المؤجرين بالكامل في سوق لندن .

وتغطية مستأجري السفينة عادة ما تكون محددة بالمبلغ الذي يحدد به المستأجر مسئوليته كما لو كان هو مالك السفينة ، و يلاحظ أن حق تحديد المسئولية المتاح لمالك السفينة ليس دائماً متاحاً لمؤجر السفينة ، و هذا يجعل المستأجرين عرضة لتحمل وجود عجز في التغطية التأمينية.

وتؤمن بعض الأندية مؤجري السفن لمدة أو لرحلة إذا ما كانوا أيضاً ملاك أو مؤجري سفن لها عضوية بالنادي فقط ، ولهذا السبب فإن مؤجرين كثيرين يحصلون على تغطية مسئولياتهم إما من أندية المؤجرين أو من سوق لندن.
وتغطي أندية المؤجرين فقط مؤجري السفن بعقود على أساس تبادلي ، و هي تشبه أندية الحماية و التعويض للمؤجرين و لكنها مثل أندية الحماية و التعويض من حيث أن تغطيتها محددة بالمبلغ الذي يستطيع المؤجرين تحديد مسئولياتهم كما لو كانوا ملاك للسفن.

شروط لندن لمسئولية المؤجرين لعام 1996

وهذه التغطية هي الأكثر شيوعاً في سوق لندن، فهي تقدم تغطية تأمينية ذات حدود للخسائر الناجمة عن حادث مغطى بموجب عناوين التغطيات التالية :
– المصروفات القانونية و/أو التعاقدية قبل الطرف الثالث و الملاك المغطاة بموجب نادي لندن للحماية و التعويض للمؤجرين.
– المصروفات القانونية و/أو التعاقدية قبل خسارة أو تلف البضائع (متضمنة غرامات التأخير)
– المصروفات القانونية و/أو التعاقدية قبل مساهمات الملاك في العوارية العامة و الإنقاذ.

ويتم تطبيق تحملات مختلفة لكل مجموعة من التغطيات ، كما يتم تغطية التكاليف بشرط أن يتم سدادها بناء على موافقة المؤمنين، ولكن يتم حسابها ضمن حدود المسئوليات.

ويتطلب التأمين أن تبحر السفينة في الحدود الجغرافية المحددة بشروط Institute Warranties cl 26 dated 1/7/76و إذا ما أبحرت السفينة خارج نطاق هذه الحدود فيتم تعليق التغطية التأمينية للمؤمن له إلى أن يتم إخطار المؤمن و يتم احتساب قسط إضافي مقابل استمرار التغطية التأمينية.

ويخضع التأمين للقانون و العرف الإنجليزي والأحكام القضائية الاستثنائية الصادرة عن المحاكم الإنجليزية.
و يستثنى التأمين ما يلي :
1- أية مسئولية بخلاف تلك التي يتحملها المؤجر بموجب عقود الإيجار و سندات الشحن الصادرة كما هو متفق عليه مع المؤمنين.
2- المسئولية الناشئة عن نقل البضائع على سطح السفينة بسندات شحن داخل العنابر.
3- العسر المالي للمؤمن له أو الإفلاس أو عدم القدرة السداد للمؤمن له.
4- التلفيات الانتقامية و المسئولية الناشئة عن الحرب أو المصادرة.

وبمقتضى هذا التأمين فيجب على المؤمن له أن يشترط في عقد الإيجار أن السفينة المؤجرة مصنفة لدى هيئة تصنيف عضو في المجموعة الدولية لهيئات التصنيف IACS و أن يتم نقل الشحنات بما يتفق مع تعليمات و أكواد IMO.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض