قطر للبترول تعتزم طرح سندات عامة بالدولار لأول مرة

قال مصدران فى تصريحات لوكالة رويترز، إن شركة قطر للبترول تخطط لبيع أول سندات دولية عامة مقومة بالدولار الأمريكي على الإطلاق، حيث يستغل أحدث عملاق طاقة خليجي أسواق الديون في عصر تتراجع فيه أسعار الطاقة.

وصرحت المصادر، بأن قطر للبترول -أكبر مورد للغاز الطبيعي المسال في العالم- أرسل إلى البنوك طلب عروض لبيع الديون المزمعة في الأسابيع القليلة الماضية ، وأضاف أحدهم أنه من المرجح أن تجمع مليارات الدولارات، وأكدت المصدر أنها «ستكون صفقة كبيرة».

وتخطط قطر للبترول ، التي لم ترد على الفور على طلب للتعليق ، لتوسيع قدرتها بشكل كبير في السنوات المقبلة.

وقالت الشركة الشهر الماضي إنها ستحصل على ملكية كاملة لمصنع قطر غاز 1 للغاز الطبيعي المسال ، الأول في البلاد ، عندما ينتهي عقدها الذي مدته 25 عامًا مع مستثمرين دوليين بما في ذلك إكسون موبيل كورب وتوتال إس إي العام المقبل.

يذكر أن  قطرغاز(1) كانت قد تأسست في عام 1984، كمشروع مشترك بين قطر للبترول وشركات تابعة لكل من توتال، وإكسون موبيل، وماروبيني، وميتسوي.

وكان نجاح قطرغاز(1) -المشروع الرائد للغاز الطبيعي المسال الذي تم تطويره في قطر- الحجر الأساس الذي مهّد الطريق أمام تطوّر صناعة الغاز الطبيعي المسال في الدولة لتصل إلى ما هي عليه اليوم.

يأتي بيع الديون المخطط له، في الوقت الذي تسعى فيه شركات الطاقة في المنطقة إلى وسائل مختلفة لجمع الأموال بعد أن تعرضت العام الماضي للصدمة المزدوجة ناجمة عن وباء كورونا المستجد «كوفيد-19» وانهيار أسعار النفط.

وكانت قطر للبترول، تبحث العام الماضي في خفض الوظائف والتكلفة لمواجهة الركود في الطلب على النفط والغاز الناجم عن فيروس كورونا .

وباعت الشركة – المملوكة بالكامل للحكومة القطرية- سندات من خلال عمليات طرح خاصة في الماضي ، بما في ذلك بالدولار والين الياباني، وبحسب بيانات رفينيتيف ، فإن لديها أكثر من 3.25 مليار دولار في شكل قروض وسندات مستحقة.

على صعيدا أخر، قالت مصادر لرويترز الأسبوع الماضي إن عملاق النفط السعودي أرامكو يخطط لإعادة تمويل تسهيل ائتماني متجدد بقيمة عشرة مليارات دولار، كما تعمل على صفقة بقيمة 12.4 مليار دولار لتسييل شبكة أنابيب النفط لديها.

وأبرمت شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك)، صفقات بنية تحتية مماثلة لتأجير ملكية الأصول ، وجمعت مليارات الدولارات في العامين الماضيي،كما تخطط لعروض عامة أولية لأعمال الحفر الخاصة بها ومشروعها المشترك مع شركة إنتاج المواد الكيميائية OCI.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض