قطر.. إرتفاع كبير فى سوق الأسهم بعد إزالة سقف الملكية الأجنبية

شهد سوق الأسهم فى قطر، إرتفاعا حاد، صباح اليوم الخميس ، بعد  يوم واحد من موافقة مجلس الوزراء  القطرى على مشروع قانون يسمح للمستثمرين غير القطريين بتملك ما يصل إلى 100٪ من رأسمال الشركات المدرجة فى السوق، وفقا لوكالة رويترز.

وتؤدى هذه الخطوة إلى تدفق رؤوس الأموال الخارجية على الدوحة بقيمة تزيد عن مليار دولار ، بحسب ما ذكرته وكالة بلومبيرج.

وأرتفع المؤشر الرئيسى فى قطر 2.5 بالمئة ، مسجلا أكبر مكاسبه خلال اليوم منذ أبريل من السنة الماضية، مع تصدّر البنوك المكاسب.

وصعد سهم مصرف قطر الإسلامي 6٪ ، بينما صعد سهم البنك التجاري 10٪ ، ليصبح أكبر الرابحين على المؤشر.

كما قرر مجلس الوزراء الإبقاء على دعم السيولة من البنك المركزي للبنوك المحلية على أساس الحاجة حيث تواجه البلاد موجة ثانية من الإصابات بفيروس كورونا المستجد.

وارتفع مؤشر الأسهم الرئيسي في دبي بنسبة 1٪ ، حيث صعد سهم شركة إعمار العقارية 1.9٪ ، بينما صعد سهم شركة الطيران الاقتصادية العربية ، التي استلمت طائرة واحدة جديدة من طراز إيرباص ، 5.6٪.

وفي أبوظبي ، ارتفع المؤشر 0.1٪ ، مدعوما بزيادة 0.4٪ في بنك أبوظبي الأول ، أكبر بنك في الإمارات العربية المتحدة.

وصعد المؤشر السعودي الرئيسي 0.6 بالمئة مع صعود سهم مصرف الراجحي 2.1 بالمئة والبنك الوطني السعودي 1.9 بالمئة، ومع ذلك ، تراجع سهم أرامكو السعودية العملاق النفطي 0.3 بالمئة.

وأعلنت ميليشيا الحوثي اليمنية المتحالفة مع إيران ، اليوم الخميس ، إنها استخدمت طائرات مسيرة وصواريخ لمهاجمة أهداف في مدينة جازان بجنوب السعودية ، من بينها واحدة تابعة لشركة النفط العملاقة أرامكو ، مما تسبب في نشوب حريق.

ولم يرد تأكيد سعودي على نشوب حريق أو إصابة هيكل باتريوت مضاد للصواريخ، وقال المتحدث العسكري الحوثي إنه أصيب أيضا.

و استقرت أسواق الأسهم الرئيسية في الخليج، صباح أمس الأربعاء، في ظل غياب عوامل جديدة لدفع التجارة.

وكانت بورصات الخليج قد شهدت تراجعا، خلال تعاملات جلسة يوم الثلاثاء الماضى، منتصف جلسات الأسبوع، وأولى جلسات شهر رمضان الكريم، متأثرة بخسائر في أسهم البنوك مع تحذير صندوق النقد الدولي من ارتفاع مخاطر الديون في منطقة الشرق الأوسط المتضررة بفيروس كورونا المستجد.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض