«جمعية رجال الأعمال»: الإمارات شريك اقتصادي استراتيجي لمصر.. و 15 مليار دولار قيمة استثماراتها

أكد المهندس محمد المنزلاوي عضو جمعية رجال الأعمال وعضو مجلس الشيوخ، أن الإمارات تعد الشريك الاستراتيجي والاقتصادي الهام لمصر علي المستوي التجاري والاستثماري والسياسي أيضاً.

وأوضح أن  السوق الإماراتية الوجهة الأولى للصادرات المصرية ، كما تحتل المركز الأول من حيث الاستثمار الأجنبي المباشر في مصر بقيمة تبلغ نحو 15 مليار دولار.

وكانت قد ارتفعت قيمة التجارة بين البلدين بنسبة 14.7% خلال 2020 لتبلغ 4.365 مليار دولار في مقابل 3.805 مليار دولار خلال 2019، بالرغم من تداعيات كورونا.

وأضاف المنزلاوي أن العلاقات الدبلوماسية المصرية الإماراتية في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي نموذجاً يحتذى به في تقوية الروابط والتعاون الدولي بين الأشقاء ودول مجلس التعاون الخليجي، كما تؤكد موقف القيادة السياسية في مصر والإمارات لدعم أمن واستقرار منطقة الخليج العربي.

وذكر أن الترحيب بتعزيز التعاون المشترك الذي ظهر خلال زيارة ولي عهد أبوظبي للقاهرة علي رأس وفد رفيع المستوى ولقاءه بالرئيس، تؤسس لانطلاقة جديدة من التعاون الاقتصادي المشترك في زيادة الاستثمارات والتبادل التجاري وتساند الدور الاقتصادي الهام لعمل اللجنة العليا المشتركة.

ونوه المنزلاوي بأن البلدين تجمعهما، في ضوء العلاقات الاستراتيجية ، العديد من الملفات السياسية والأمنية والاقتصادية وغيرها كملف مكافحة الإرهاب والتعاون الاقتصادي في جذب الاستثمارات وزيادة الصادرات بجانب مجموعة من الاتفاقيات للتعاون العلمي والتقني والتبادل التجاري والتعاون الاقتصادي والتقني وحماية الاستثمارات.

ولفت إلى أن النتائج الإيجابية من لقاء الرئيس السيسي وولي عهد أبوظبي ستدفع، بلا شك معدل التبادل التجاري وحجم الاستثمارات وفي خلق مجالات جديدة للتعاون الاقتصادي المشترك بين البلدين خاصة في دعم مصر الدخول لمشروعات إعادة الإعمار وتصدير الخدمات لدول مجلس التعاون الخليجي.

وكان الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي استقبل الشيخ محمد بن زايد آل نهيان في مطار القاهرة، للتأكيد على عمق العلاقات بين البلدين.

واتفق الرئيس عبد الفتاح السيسي، مع الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولى عهد أبو ظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة بدولة الإمارات العربية المتحدة، على الاستمرار في بذل الجهود المشتركة سعياً للتوصل إلى تسويات سياسية للأزمات القائمة بعدد من دول المنطقة.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض