دول العالم تلجأ للإغلاق مجددًا للحد من تفشي فيروس كورونا

لجأت العديد من الدول إلى إعادة فرض بعض من الإجراءات الإحترازية للحد من تفشي فيروس كورونا ( كوفيد – 19)، لاسيما في ظل الارتفاع الحاد في الحالات في الكثير من الدول، وهو ما دفعها إلى فرض إغلاق عام يصل إلى أسبوعين في بعض الدول.

و أظهرت بيانات حكومية اليوم السبت، إلى تسجيل الهند زيادة قياسية في إصابات فيروس كورونا بلغت 346786 حالة خلال 24 ساعة، في حين سجلت الوفيات اليومية بسبب كوفيد-19 زيادة قياسية أيضا.

وأظهرت بيانات الوزارة أن الوفيات زادت 2624 ليبلغ الإجمالي 189544 حالة.

ألمانيا تعلن إغلاق عام في بعض المدن بدءًا من اليوم

وأعلن ينس شبان وزير الصحة الألماني، إن ألمانيا ستشهد إغلاق عام اعتبارا من اليوم السبت للمناطق ذات معدلات الإصابة المرتفعة بفيروس كورونا، مشيرا إلى أن هذه الخطوة ستؤثر على البلاد بأكملها تقريباً.

ويتيح القانون الجديد المعروف بفرملة الطوارىء سلطة فرض الإغلاق على الولايات لأول مرة، ما يضع حداً للإجراءات التي تتخذها كل ولاية على حدة.

ويتيح القانون فرض حظر التجول بين الساعة 10 مساءً والساعة 5 صباحاً بالتوقيت المحلي، بالإضافة إلى الحد من التجمعات الخاصة وفتح المتاجر في جميع المناطق.

وسجلت ألمانيا أكثر من 100 حالة لكل 100 ألف مقيم في أسبوع واحد، وأشار وزير الصحة الألماني إلى تطعيم 18.5 مليون شخص حتى يوم الجمعة.

وتلقى حوالي 22٪ من الألمان اليوم جرعتهم الأولى من لقاح فيروس كورونا، بينما حصل حوالي 7٪ على الجرعة الثانية من لقاح كورونا.

قبرص تفرض العزل لمدة أسبوعين بعد الارتفاع الحاد في الحالات

وأعلنت قبرص عن فرض عزل جديد لمدة أسبوعين يشمل فترة عيد الفصح لدى الأرثوذكس، وذلك في الوقت الذي تواجه فيه المستشفيات صعوبة في استقبال العدد المتزايد من مرضى كورونا على الجزيرة المتوسطية.

وباستثناء الأسباب المهنية لا يحق للمواطنين الخروج من منازلهم بين 26 إبريل والتاسع من مايو، سوى مرة في اليوم بعد طلب اذن من خلال رسالة نصية قصيرة.

وستغلق المتاجر غير الضرورية أبوابها وسيبدأ حظر التجول من الساعة 21,00 بدلا من 23,00 حاليا حتى الخامسة صباحا، على أن تخفف بعض القيود في الثاني من مايو، يوم الفصح الأرثوذكسي.

وخلال الموجة الثالثة من تفشي الوباء، سجلت السلطات الثلاثاء 941 حالة جديدة بكوفيد-19 في رقم قياسي يومي.

وسجلت قبرص خلال الأسبوع الماضي 668 حالة جديدة يومية لكل 100 ألف نسمة أي أعلى نسبة في العالم وفقا لأرقام جمعتها فرانس برس.

أستراليا الغربية تفرض إجراءات عزل 3 أيام

وفرضت ولاية أستراليا الغربية اليوم السبت إجراءات عزل عام شاملة لمدة 3 أيام بعد تفشي فيروس كورونا في فندق مخصص للحجر الصحي وانتقال العدوى منه، وتُطبق تلك الاجراءات على ما يزيد على مليوني شخص بها .

جاء ذلك بعد ثبوت إصابة مسافر عائد من بيرث بفيروس كورونا بعد خروجه من أحد فنادق الحجر الصحي هناك بعد اختبار أشار إلى خلوه من المرض. وتشتبه السلطات في أنه أصيب أثناء وجوده في الفندق.

وطالب رئيس وزراء الولاية مارك مجاون حكومة البلاد إلى إنشاء مرافق حجر صحي مخصصة بعد أحدث تسرب للفيروس من فندق مخصص للحجر الصحي.

وتسرب الفيروس عدة مرات في الشهور الأخيرة من فنادق بها حجر صحي في أستراليا الغربية وولايات أخرى مما دفع السلطات لفرض إجراءات عزل وإغلاق قصيرة أو تشديد قواعد التباعد الاجتماعي.

وهذه ثالث إجراءات عزل عام في ولاية أستراليا الغربية. وطلبت السلطات من سكان العاصمة بيرث ومنطقة بيل المجاورة البقاء في منازلهم وأن يكون الاستثناء لقضاء أعمال أساسية أو لأغراض طبية أو شرائية.

وألغيت مراسم تكريم العسكريين الأستراليين بمناسبة يوم أنزاك غدا الأحد. وفي العام الماضي، دفعت جائحة فيروس كورونا السلطات إلى إلغاء معظم الاحتفالات التقليدية في أنحاء البلاد لأول مرة منذ عقود.

روسيا تعلن 10 أيام عطلة لمكافحة كورونا

وأعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إجازة رسمية مدتها 10 أيام في مايو المقبل في روسيا، من أجل مكافحة وباء كوفيد-19.

وسجلت السلطات الصحية الروسية لليوم السادس على التوالي أقل من تسعة آلاف إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال 24 ساعة، فيما لا تزال حصيلة الوفيات اليومية عند مستوى قرابة 400 حالة.

وأعلنت غرفة العمليات الخاصة بمحاربة تفشي الفيروس التاجي في روسيا اليوم الجمعة عن رصد 8840 إصابة جديدة (مقابل 8996 إصابة في اليوم السابق)، مشيرة إلى أن أكبر عدد من الإصابات الجديدة (2502 حالتان) يعود إلى العاصمة موسكو.

وارتفعت حصيلة ضحايا مرض “كوفيد-19” الذي يسببه كورونا في روسيا خلال اليوم الأخير بواقع 398 حالة وفاة (مقابل 397 وفاة أمس)، فيما تماثل 9407 مرضى للشفاء.

وأصبح إجمالي عدد الإصابات بالفيروس التي سجلت في البلاد منذ بداية الجائحة أربعة ملايين و744961 إصابة مؤكدة، بما في ذلك 107501 حالة وفاة و266246 حالة نشطة وأربعة ملايين و371214 حالة شفاء.

وأجري في روسيا حتى اليوم أكثر من 127.1 مليون فحص مختبري لتشخيص الإصابات بكورونا، 332 ألفا منها خلال آخر 24 ساعة.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض