«التنمية المحلية»: نستهدف تنفيذ 30 ألف مشروع متناهي الصغر بقروض 200 مليون جنيه

خلال 5 سنوات

قال محمود شعراوي وزير التنمية المحلية، إن الوزارة تستهدف خلال الـ5 سنوات المقبلة تنفيذ 30 ألف مشروعاً صغيراً ومتناهي الصغر من خلال صندوق التنمية المحلية التابع للوزارة بقروض تقدر بـ 200 مليون جنيه، وذلك لتنفيذ مشروعات متناهية الصغر وتوفير فرص عمل للشباب والمرأة المعيلة.

وأكد شعراوي، في بيان صادر اليوم الأحد، على أهمية تلك المشروعات في الاستفادة من الخامات الموجودة في البيئة المحلية وتحويلها إلى منتجات جديدة قابلة للاستخدام مثل مشروعات الصناعات الغذائية والحرفية.

وأضاف أن الوزارة تدرس حالياً تخفيض سعر الفائدة على قروض المرأة المعيلة في القرى التي تنفذ فيها المبادرة الرئاسية “حياة كريمة” إلى 4% فقط بدلاً من 6% أسوة بالمشروعات التي ينفذها المتحررون من الأمية ومتحدو الإعاقة، كما تدرس الوزارة أيضاً اقراض مشروعات الري بالتنقيط بفائدة 5%.

وأشار إلى الاستمرار في تنفيذ مبادرة رئيس الجمهورية لمساعدة المتعثرين في سداد قروض المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر والحاصلين على قروض من صندوق التنمية المحلية، حيث تقرر مد فترة السماح حتى نهاية ديسمبر 2021 وذلك لسداد أصل القرض الحاصل عليه المقترض المتعثر دفعة واحدة واعفائة من فوائد القرض وغرامة التأخير.

ونوه إلى أنه سيتم تفعيل نظام إلكتروني لسداد القروض في المحافظات وذلك لتسهيل عملية متابعة سداد القروض بنزاهة وشفافية.

ووجه شعراوي بضرورة أن تتضمن جولات فرق قطاع التفتيش الميدانية متابعة تنفيذ مشروعات صندوق التنمية المحلية وموقف السداد لجميع المشروعات الواقعة في نطاق المحافظات التي يتم التفتيش عليها.

كما وجه بعمل بانرات تعريفية بأنشطة صندوق التنمية المحلية والمشروعات التي يقرضها والمزايا التي يحصل عليها المستفيدون في المراكز التكنولوجية والوحدات المحلية بالمحافظات وذلك لزيادة عدد المستفيدين من قروض الصندوق.

وكانت قد كشفت وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية هالة السعيد، أن الخطة الحكومية في العام المالي المقبل 2021/2022 تشمل المشروعات المخطط تنفيذها في المبادرة الرئاسية “حياة كريمة” في 51 مركزًا بتكلفة تتجاوز 150 مليار جنيه، موضحةً أن أولوية المشروعات التي تصل نسبة التنفيذ بها إلى 70% فأكثر، بهدف تعظيم العائد من الاستثمارات التي تم ضخها، وبصفة خاصة في مجال الصحة، بالإضافة إلى المشروعات التي تخدم المواطنين بشكل مباشر.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض