Timelapse ميزة جديدة من Google Earth تسلط الضوء على تغير المناخ

 

أضاف Google Earth يوم الخميس ميزة Timelapse ، مما يوفر لمحة عن كيفية تغير المناخ والتمدن وإزالة الغابات من الكوكب على مدار  الأربع عقود الماضية، أى أن الميزة ستسمح للمستخدمين بمعرفة كيف تغيرت أرض بمرور الوقت، وفقا لوكالة رويترز.

وتأتى تلك الميزة كأكبر تحديث لـ Google Earth منذ عام 2017، حيث تم إنشاء ميزة Timelapse، باستخدام 24 مليون صورة أقمار صناعية من 1984 إلى 2020 ، إلى جانب 800 مقطع فيديو منظم وأدلة تفاعلية ، تتيح الميزة للمستخدمين رؤية لقطات زمنية لأي مكان على هذا الكوكب ، باستخدام مدخلات من وكالة ناسا ، وبرنامج لاندسات التابع للمسح الجيولوجي الأمريكي ، وبرنامج كوبرنيكوس التابع للاتحاد الأوروبي، مما سيسمح للمستخدمين برؤية أى جزء من العالم بتقنية 4D، بعد أن كان الأمر يقتصر فى السابق على أحدث بيانات الأقمار الصناعية.

يتسبب تغير المناخ في حدوث فيضانات وحالات جفاف وعواصف وموجات حر أكثر تواتراً وشدة مع ارتفاع متوسط درجات الحرارة العالمية إلى مستويات قياسية جديدة، و تُظهر ميزة Timelapse في Google Earth التغير في السواحل ، والتوسع في مناظر المدينة والأراضي الزراعية ، فضلاً عن الركود المتزامن للأنهار الجليدية والغابات والأنهار.

يُظهر أحد مقاطع الفيديو الانتقال السريع للغابات بالقرب من بوليفيا إلى القرى والمزارع ، وهو سبب رئيسي لإزالة الغابات في غابات الأمازون المطيرة ؛ بينما يُظهر آخر ركود نهر كولومبيا الجليدي في ألاسكا بمقدار 20 كيلومترًا بسبب الاحتباس الحراري.

و حذر العلماء من أن ارتفاع الانبعاثات العالمية لغازات الاحتباس الحراري قد يؤدي إلى ظروف مناخية قاسية ومخاطر أعلى من الكوارث الطبيعية.

وأعلن مطورو Timelapse ، أنه لا توجد قيود على المكان الذي يمكن لأي شخص أن ينظر إليه، مع دقة ووضوح منخفضة بما يكفي لعدم تشكيل خطر أمني.

وأصدر Google Earth، أكثر من 800 مقطع فيديو من بيانات Timelapse للجمهور لمشاهدتها دون الحاجة إلى البحث عنها على Google Earth، والتي سيتم نشرها على يوتيوب.

وسيتمكن المستخدمون من الوصول إلى ميزة Timelapse في Google Earth، والانتقال إلى أى مكان على هذا الكوكب لرؤية تغيره بمرور الوقت، وسيتم تقديمها مع مجموعة متنوعة من المجموعات للمناطق التي قد تكون ذات أهمية خاصة ومعلومات عن مجموعة البيانات المتاحة.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض