أسعار النفط ترتفع لأعلى مستوى خلال شهر وتسجل 66.47 دولارًا للبرميل

ارتفعت أسعار النفط العالمي اليوم الخميس، إلى أعلى مستوى خلال شهر، مسجلة 66.47 دولارًا للبرميل، بارتفاع قارب الـ 5% وذلك عقب تقارير لوكالة الطاقة الدولية ومنطمة “أوبك”.

وجاء الارتفاع بعد أن رفعت وكالة الطاقة الدولية و”أوبك” توقعات الطلب على النفط، مع تعافي اقتصادات رئيسية من الجائحة.

بذات الإطار ارتفعت أسعار النفط للعقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي، لنحو 62.98 دولارًا للبرميل، بعد أن زادت نحو 4.9 %.

وقال محللو بنك جولدمان ساكس، في تقرير جديد إن الامتثال على صعيد الإمدادات وانتعاش الاقتصادات بصدد إعطاء النفط فرصة لتجاوز نطاقاته المسجلة في الآونة الأخيرة.

وأضاف المحللون: “نظل متفائلين إزاء توقع بلوغ خام (برنت) 80 دولارا للبرميل في الربع الثالث من 2021 بفضل تعافي الطلب في الأمد القريب، والامتثال على صعيد الإمدادات”.

وقدم بنك الاستثمار الأمريكي موعد تنبؤه بذروة طلب قطاع النقل العالمي على النفط عاما واحدا إلى 2026، بسبب زيادة معدل انتشار السيارات الكهربائية وسعي الاقتصادات إلى التخلص من الكربون.

ومن المنتظر أن يستعيد الطلب والعرض العالمي للنفط توازنهما في النصف الثاني من العام الجاري بعد تبدد الطلب في 2020 مع تأجج جائحة كوفيد-19.

وربما يحتاج المنتجون حينها لضخ مليوني برميل يومياً إضافية لتلبية الطلب.

وتكبح منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) الإمدادات بجانب منتجين آخرين من بينهم روسيا، ورفعت المنظمة هذا الأسبوع توقعاتها للطلب العالمي على النفط للعام الجاري.

وقالت إنها تتوقع ارتفاع الطلب 70 ألف برميل يومياً عن توقع الشهر الماضي وأن يزيد الطلب العالمي على الأرجح بواقع 5.95 مليون برميل يومياً في 2021.

وكالة الطاقة الدولية: تعافي سوق النفط لايزال هشًا مع ارتفاع إصابات كورونا

قالت وكالة الطاقة الدولية، إن توزيع اللقاحات يحسن آفاق الطلب العالمي على الخام، لكن ارتفاع الحالات في بعض الدول الرئيسية المستهلكة للنفط يظهر أن التعافي قد يكون هشا.

وأضافت الوكالة في تقريرها الشهري أن العوامل الأساسية تبدو أقوى، وأن السحب جار من الفائض الكبير في مخزونات النفط العالمية.

أشارت وكالة الطاقة الدولية إلى أن مخزونات النفط تزيد خلال صدمة الطلب الناجمة عن كوفيد-19، موضحة أن وتيرة حملات التطعيم تتسارع ويبدو الاقتصاد العالمي في وضع أفضل خلال الوقت الراهن.

وأظهرت بيانات معهد البترول الأمريكي أن مخزونات كل من النفط الخام ونواتج التقطير في الولايات المتحدة هبطت الأسبوع الماضي في حين ارتفعت مخزونات البنزين.

وأكدت بيانات المعهد أن مخزونات الخام هبطت 3.6 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في 9 أبريل في حين زادت مخزونات البنزين 5.6 مليون برميل.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض