مايكروسوفت تستحوذ على شركة نوانس كوميونيكيشن للذكاء اللإصطناعى مقابل 19.7 مليار دولار

 

قالت شركة مايكروسوفت يوم الاثنين إنها ستشتري شركة نوانس كوميونيكيشن المتخصصة فى الذكاء الاصطناعي وتكنولوجيا الصوت، في صفقة قيمتها 19.7 مليار دولار بما في ذلك صافي الديون، في الوقت الذي تسعى فيه إلى تعزيز استراتيجيتها السحابية للرعاية الصحية.

تأتي الصفقة في الوقت الذي تستفيد فيه الشركتان، اللتان أبرمتا شراكة في عام 2019 لأتمتة العمل الإداري السريري مثل التوثيق، من طفرة في خدمات الرعاية الصحية عن بُعد مع تحول الاستشارات الطبية عبر الإنترنت بسبب جائحة كورونا.

قال ساتيا ناديلا ، الرئيس التنفيذي لشركة مايكروسوفت، في بيان: «توفر نوانس طبقة الذكاء الاصطناعي في نقطة تقديم الرعاية الصحية»، مضيفًا أن «الذكاء الاصطناعي هو أهم أولويات التكنولوجيا، والرعاية الصحية هي التطبيق الأكثر إلحاحًا.»

يمثل عرض مايكروسوفت، البالغ 56 دولارًا للسهم علاوة قدرها 22.86٪ عن آخر إغلاق لشركة نوانس، كما ارتفعت أسهم الشركة بنحو 23٪ في تعاملات ما قبل التّداول الرسمي في السوق.

وتمتلك Microsoft بالفعل أدوات يمكن للمطورين استخدامها لتمكين التطبيقات من نسخ الكلام إلى كلمات مكتوبة، كما أنها تدمج التعرف على الكلام في منتجاتها الخاصة، مثل محرك بحث Bing وتطبيق الاتصالات Teams.

الجدير بالذكر أن نوانس، ساعدت في إطلاق المساعد Siri الخاص بشركة آبل، كما أنها تصنع برامج للشركات بما في ذلك السيارات، وقالت الشركة، إن مارك بنجامين سيظل الرئيس التنفيذي لنوانس وسيتبع سكوت جوثري ، نائب الرئيس التنفيذي لشركة Cloud & AI في مايكروسوفت.

وتأسست Nuance في عام 1992، ويعمل بها 7100 موظف اعتباراً من سبتمبر، وقالت مصادر، إن مايكروسوفت بدأت مباحثات الصفقة مع Nuance لأول مرة في ديسمبر.

وتوضح الخطط جهود مايكروسوفت الأخيرة للتوسع من خلال الصفقات، حيث تأتي الصفقة الأخيرة بعدما بحث عملاق التكنولوجيا الأميركي في شراء العمليات الأميركية لتطبيق مشاركة الفيديو TikTok فى 2020، وفي الشهر الماضى، أكملت صفقة استحواذ بقيمة 7.5 مليار دولار على شركة Zenimax لصناعة ألعاب الفيديو.

ويشار إلى أن صفقة نوانس ثاني أكبر عملية استحواذ لشركة مايكروسوفت، بعد شراء شبكة التواصل الاجتماعي المهنية LinkedIn بقيمة 27 مليار دولار في عام 2016.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض