«الغرف التجارية» ينظم منتدى الأعمال المصري الأوكراني بالقاهرة خلال إبريل

 900 مليون دولار قيمة الاستثمارات الأوكرانية في مصر

قال د. علاء عز الأمين العام لاتحاد الغرف التجارية، إن الاتحاد سيعقد مجموعة من الفعاليات الاقتصادية المشتركة لدفع و تنمية العلاقات التجارية المشتركة بين مصر وأوكرانيا التي ستشمل منتدى اعمال مشترك بالقاهرة الشهر المقبل وبالتزامن مع الاجتماع الثامن اللجنة الوزارية للتعاون الاقتصادي والعلمي برئاسة د. رانيا المشاط وزير التعاون الدولي.

وأضاف في الكلمة التي ألقاها نيابة عن المهندس إبراهيم العربي رئيس الاتحاد، أنه من المقرر أيضا عقد ملتقى متخصص للزراعة والصناعات الغذائية بالقاهرة يشارك به وفد من اتحاد المزارعين الأوكراني ، ثم  يتم تنظيم زيارة  للوفد المصري لأوكرانيا فى شهر يونيه المقبل بالتواكب مع زيارة وزير الخارجية سامح شكري للعاصمة كييف .

وأوضح عز أن الهدف من تلك الفعاليات هو تحقيق التوازن فى الميزان التجاري وجذب الاستثمارات الاوكرانية للسوق المصرية، مشيرا الي أن الاستثمارات الأوكرانية الحالية فى مصر تتجاوز 900 مليون دولار، منها  400 مليون دولار فى قطاعات الاتصالات والبناء والتمويل والخدمات والسياحة والصناعة والزراعة ، بخلاف الاستثمارات فى استكشاف واستخراج النفط والغاز بأكثر من 500 مليون دولار ، فى عدة حقول نفطية في منطقة علم الشاويش على الحدود مع ليبيا.

السياحة الأوكرانية الوافدة لمصر تسجل 727 ألفا خلال 2020

وأشار إلى أنها تستهدف ايضا  تنمية السياحة حيث تتربع اوكرانيا الآن على قمة السياحة الوافدة لمصر بأكثر من 727 ألف فى 2020 اثناء جائحة كورونا حيث كانت أوكرانيا من أوائل الدول التي عادت إلى مصر في شهر يوليو الماضي بمجرد عودة الطيران من جديد بعد غلقه، بعشرات الرحلات يوميا إلي الغردقة وشرم الشيخ وثلاث رحلات منتظمة أسبوعيا من كييف إلى القاهرة.

وذكر عز أنه من المتوقع زيادة عدد السائحين فى 2021 ليتجاوز ارقام 2019 حيث كانت تسجل  1,5 مليون سائح لتحتل فى ذلك العام المركز الثاني بعد المانيا.

ولفت أن  مصر هي الشريك التجاري الأكبر لأوكرانيا في أفريقيا والشرق الأوسط، الامر الذى سيتنامى مع توجه الشركات الاوكرانية لاستخدام مصر كبوابة لدخول الاسواق الافريقية من خلال التصنيع المشترك.

ونوه عز بأن  هناك اكثر من 5000  مواطن أوكراني يعيشون على ارض مصر، كما ان هناك اكثر من 3500 طالب مصري يدرسون بالجامعات الاوكرانية ذات المركز المتقدم عالميا.

وأكد عز خلال كلمته، أن هنالك العديد من الفرص الكبرى لتنمية الاستثمارات المشتركة مع الجنب الأوكراني في قطاعات الزراعة والغذاء، والادوية والمستلزمات الطبية، والبترول والغاز، والاستثمار والتصنيع المشترك بغرض اعادة التصدير لمناطق التجارة الحرة التي تتجاوز 3,1 مليار مستهلك فى افريقيا والوطن العربي والاتحاد الأوروبي وامريكا الجنوبية.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض