«شعبة المصدرين» تتوقع وصول حجم التجارة البينية في القارة لـ 40% عقب دخول اتفاقية التجارة الحرة الافريقية حيز النفاذ

قال د. شريف الجبلي رئيس شعبة المصدرين بالاتحاد العام للغرف التجارية ولجنة  افريقيا باتحاد الصناعات  إن هناك اهتماما بلاغا بالتعاون مع السوق الافريقي  سواء من الناحية السياسية او الاقتصادية خاصة مع بدء في تفعيل التجارة الحرة الافريقية.

وأشار  خلال لقاء الاتحاد مع  وزير خارجية غينيا،  إلى أن حجم التجارة البينية بين الدول الافريقية حاليا لا يزيد عن 15% وهو رقم ضئيل جدا، متوقعا أنه بعد تفعيل اتفاقية التجارة الحرة  القارية الافريقية ودخولها حيز التنفيذ ان يصل الى نحو 30 الى 40%.

ونوه الجبلي بأن عدد الدول الافريقية التي صدقت برلماناتها على الاتفاقية حتى الآن لا يزيد عن 37 دولة، مؤكدا أن كثير من الدول ستستفيد من مزايا الاتفاقية بعد دخوله حيز النفاذ  اكثر من مجرد تحصيل الجمارك.

وأوضح أن  العلاقات المصرية الغينية علاقات وطيدة وتاريخية وحجم التبادل التجاري 8 ملايين دولار ضئيل جدا لا يرقى للإمكانيات والفرص الضخمة التي تتمتع بها كل منهما، فمصر لديها صناعات تغطي كافة احتياجات السوق الافريقي.

أكد الجبلي استعداد الجانب المصري للتعاون مع نظيره الغيني في تعريفهم بالمنتجات المصرية، وامدادهم بكافة المعلومات والبيانات التي تساعد على زيادة التبادل التجاري.

وأشار الى أنه سيتم تنظيم وفد من رجال اعمال يضم اتحادي الغرف والصناعات لزيارة غينيا بعد استقرار الاوضاع للتعرف على احتياجات السوق الغيني.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض