البورصة تقرر إيقاف التداول على أسهم أوراسكوم للاستثمار اعتبارًا من جلسة اليوم

قررت إدارة البورصة المصرية، وقف التعامل على أسهم شركة أوراسكوم للاستثمار القابضة من بداية جلسة تداول اليوم الخميس.

وأوضحت البورصة في بيان صادر اليوم، أنه تقرر إيقاف التداول على أسهم الشركة اعتباراً من بداية جلسة تداول اليوم مع تعليق جميع العروض و الطلبات المسجلة قبل نشر هذا الإعلان.

وفي أكتوبر 2020، وافقت الجمعية العامة غير العادية لشركة أوراسكوم للاستثمار القابضة، على تقسيم الشركة وفقاً لأسلوب التقسيم الأفقي بالقيمة الدفترية للسهم، واتخاذ القوائم المالية عن السنة المالية المنتهية في 21 ديسمبر الماضي، أساساً لتاريخ الانقسام بحيث تظل الشركة القاسمة قائمة ويخفض رأسمالها المصدر عن طريق تخفيض القيمة الاسمية لأسهمها.

وأعلنت شركة أوراسكوم للاستثمار القابضة مطلع الاسبووع الجاري تولي أنسي نجيب ساويرس منصب رئيس مجلس إدارة شركة أوراسكوم المالية القابضة -الشركة المنقسمة-، ونيلز باختلر منصب العضو المنتدب، بعد الانتهاء من إجراءات التقسيم ونقل الملكية.

وفيما يخص الجدول الزمني للانتهاء من إجراءات قيد وتداول الشركات الناتجة عن التقسيم، أوضحت أوراسكوم أن الموعد المحدد للانتهاء من نقل ملكية أسهم الشركات التابعة لأوراسكوم للاستثمار إلى الشركة المنقسمة هو 15 فبراير الجاري، على أن يكون بداية التداول على أسهم الشركتين اعتبارًا من يوم 17 من نفس الشهر.

وتعتزم الشركة تقديم طلب إلى كل من البورصة المصرية ومصر للمقاصة لنقل ملكية أسهم الشركات التابعة لها إلى أوراسكوم المالية (المنقسمة) اليوم 11 فبراير الجاري وفقًا لمشروع التقسيم المعتمد من الجمعية العامة غير العادية المنعقدة في 19 أكتوبر الماضي.

وتوقعت أوراسكوم صدور قرار لجنة قيد الأوراق المالية يوم 16 فبراير الجاري،. متضمنًا الموافقة على قيد تعديل أسهم شركة أوراسكوم للاستثمار القابضة (الشركة القاسمة)، وقيد أسهم شركة أوراسكوم المالية القابضة (الشركة المنقسمة) بجداول البورصة، وكذلك نشر تقرير الإفصاح لكلا الشركتين القاسمة والمنقسمة وفقًا لنص المادة 138 من اللائحة التنفيذية للقانون رقم 159 لسنة 1981 على شاشات التداول عقب إنتهاء جلسة لجنة القيد.

يشار إلى أن الشركة سجلت صافي خسائر بلغ 17.89 مليون جنيه منذ بداية يناير حتى نهاية سبتمبر الماضي، مقابل 92.4 مليون جنيه خسائر خلال نفس الفترة من العام الماضي، مع الأخذ في الاعتبار حقوق الأقلية.

وعلى أساس ربعي، تحولت الشركة للخسارة، لتسجل نحو 19.6 مليون جنيه خسائر في الربع الثالث من 2020، مقابل 61.15 مليون جنيه أرباحاً في الربع المقارن من 2019.

وتراجعت إيرادات التشغيل لأوراسكوم للاستثمار خلال التسعة أشهر لتسجل 729.28 مليون جنيه بنهاية سبتمبر، مقابل 788.65 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضي.

وعلى صعيد القوائم المالية المستقلة، فقد تحولت الشركة من الخسائر إلى الربحية خلال التسعة أشهر الأولى لتسجل صافي أرباح بلغ 47 مليون جنيه منذ بداية يناير حتى نهاية سبتمبر الماضي، مقابل خسائر بلغت 295.19 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضي.

 

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض