حفلة 1200

مدبولي: تطوير 30 مدينة جديدة خلال 3 سنوات بتكلفة 700 مليار جنيه..واستصلاح 2.5 مليون فدان

قال مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، إن مصر لديها اليوم 30 مدينة جديدة جاري تنفيذها ومخطط تنفيذها في خلال 3 أو 4 سنوات قادمة منها 22 مدينة بالفعل، بتكاليف استثمارية تصل إلى مايقرب من 700 مليار جنيه، الهدف منها أن تستوعب زيادة سكانية تصل إلى 30 مليون نسمة خلال الفترة القادمة.

واستعرض رئيس الوزراء  خلال كلمته في افتتاح مشروع الفيروز للاستزراع السمكي بشرق التفريعة في بورسعيد بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم السبت، صورا للمدن الجديدة مثل العاصمة الإدارية الجديدة والعلمين الجديدة ، وهي مدن تم تنفيذها بأعلى التقنيات الحديثة وكلها مدن ذكية تتواكب مع المستقبل الذي نرى العالم كله يتحرك إليه.

وعن إنشاء شبكة الطرق، قال مدبولي أن مصر لديها 7 آلاف كم جدد بالإضافة إلى 5 آلاف نعمل لها ازدواج ورفع كفاءة، واليوم وصلنا إلى 5 آلاف كم من الطرق الجديدة بالإضافة إلى الـ 5 آلاف الجاري رفع كفاءتها، وتشهد مصر اليوم شبكة غير مسبوقة جعلت مصر ترتيبها فيما يخص هذا المؤشر يزيد أو يرتفع إلى 90 درجة من 5 سنوات.

وأضاف أن الموانئ البحرية نفس الشيء لدينا مجموعة كبيرة من الموانئ البحرية سواء الجديدة مثل برنسي وجرجوب وأيضا أبوقير الذي سيدخل الخدمة خلال الفترة القادمة بالإضافة إلى رفع كفاءة كل شبكة الموانئ القائمة من أجل أن تكون مصر مركزا للتجارة العالمية وتوفر أيضا كل الخدمات الدولة المصرية من الداخل.

وأشار إلى أن الموانئ البرية الجافة مجال لم ندخل فيه من قبل، موضحا أن اليوم لدينا في التخطيط عدد كبير من هذا الموانئ وجاري رفع كفاءة كل المنافذ الحدودية في كل الاتجاهات سواء شرقا أو غربا أو جنوبا لتكون بوابات لمصر لحركة التجارة الدولية.

ولفت إلى أن الموانئ الجوية أيضا سيحدث فيها طفرة كبيرة جدا ، حيث يصل حجم الاستثمارات إلى 50 مليار جنيه، وجاري التنفيذ على الأرض حاليا ، لكي تكون مصر لديها البنية الأساسية ومقومات أي دولة متقدمة.

وعن مشروعات الاستصلاح الزراعي؛ قال مدبولي إن الرئيس عبدالفتاح السيسي أطلق العديد من المشروعات القومية العملاقة سواء مشروع إنشاء 100 ألف صوبة زراعية وهي تعادل أكثر من مليون فدان أراضي مسطحة، بالإضافة إلى استصلاح ومخطط استصلاح خلال الـ 3 سنوات القادمة ، أكثر من 2.5 مليون فدان ، منهم بالفعل ما يقرب من 700 ألف تم تنفيذها من خلال مشروعات مثل مستقبل مصر ومشروعات أخرى تنفذ في توشكى وشمال سيناء ، وجاري تنفيذ في مناطق أخرى مثل امتداد الحمام في توشكى في سيناء.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض