«الالتزام البيئي» يعد 35 دراسة لتطبيقات الطاقة المتجددة ويقرض 20 مصنعا ومزرعة 120 مليون جنيه

كشف المهندس أحمد كمال المدير التنفيذي لمكتب الالتزام البيئي والتنمية المستدامة التابع لاتحاد الصناعات أن المكتب أطلق مبادرتين هامتين اولهما مبادرة إنشاء تجمع للمبتكرين في مجال الطاقة المتجددة التي تستهدف عمل شراكة فعالة بين المعاهد البحثية والقطاع الخاص والجهات المعنية بمجال ابتكارات الطاقة المتجددة ومبادرة تطوير مجال الطاقة المتجددة من خلال الاشتراك في قاعدة بيانات المكتب لتنمية القطاع.

وقال إن المكتب قام بإقراض 20 مصنع ومزرعة لتطبيق تكنولوجيات الطاقات المتجددة بإجمالي 120 مليون جنيه من مختلف القطاعات،  فضلا عن اعداد 35 دراسة لتطبيقات الطاقة المتجددة.

جاء ذلك خلال ورشة عمل تحت عنوان “تمويل مشروعات الطاقة النظيفة والمتجددة” وذلك ضمن فعاليات المعرض الاول لتكنولوجيا تحويل واحلال المركبات للعمل بالطاقة النظيفة  والذي اختتمت امس.

ولفت كمال إلى أن المكتب تم إنشاؤه عام 2002 بالتعاون بين اتحاد الصناعات المصرية ووزارة البيئة ليكون دوره مساعدة المصانع في ترشيد الطاقة في التصنيع فضلاً عن مراعاة مبادئ المسؤولية المجتمعية للشركات وتبني اهداف التنمية المستدامة.

وأوضح أن المكتب يقدم خدمات فنية تتضمن إعداد الدراسات الخاصة باستخدام أنظمة الطاقة الشمسية الحرارية في توليد الحرارة والبخار واستخدام الخلايا الفوتو فولتية لتوليد الكهرباء، والتطبيقات الخاصة بتحويل المخلفات الى طاقة، إلى جانب دعم المصنعين المحليين لأنظمة الطاقة الشمسية عبر انشاء الشبكة الوطنية لمصنعی نظم الطاقة المتجددة لتنفيذ منظومة متكاملة تستهدف وضع الاستراتيجيات والسياسات والاليات التنفيذية لدعم وتطوير التصنيع المحلي لنظم الطاقة المتجددة.

وأضاف كمال أن المكتب يقدم ايضاً خدمات تمويلية في صورة قروض ميسرة لتمويل معدات صناعية لتطبيق تكنولوجيات الإنتاج الأنظف وترشيد الطاقة داخل المنشآت الصناعية بقيمة تصل إلى 7 مليون جنيه مصري للقرض تسدد على أقساط سنوية خلال فترة تتراوح من سنة حتى 5 سنوات متضمنة فترة سماح مدتها سنة واحدة.

ومن جانبه استعرض  عمرو قناوي الخبير المالي بمركز تحديث الصناعة الدور التمويلي والاستشاري والتدريبي للمركز، مشيرا الى ان المركز يعمل حاليا على توقيع عدد من بروتوكولات التعاون مع الجهات المانحة لتمويل مشروعات الطاقة الجديدة والمتجددة بالمشروعات الصغيرة والمتوسطة بنسب فائدة بسيطة.

وذكر ان المركز يوفر خدمات استشارية للمشروعات الإنتاجية الصغيرة والمتوسطة والتي تشمل الخدمات المالية ودراسات الجدوى والتخطيط والتحليل المالي والتكاليف والنظام المحاسبي لكافة المشروعات الإنتاجية والهادفة الي الاستفادة من العمالة وتقليل المواد الخام، مشيرا الى ان المركز يوفر برامج تدريبية للعاملين بالإدارات المالية بالقطاع الصناعي.

وأوضح أن المركز يقدم الدعم الفني للمشروعات الصغيرة والمتوسطة للاستفادة من البرامج التمويلية المختلفة المتاحة بالمؤسسات التمويلية لتمويل مشروعات الطاقة الجديدة والمتجددة، موجهاً الدعوة لأصحاب المشروعات الصغيرة والمتوسطة للتسجيل بمركز تحديث الصناعة للاستفادة من كافة الخدمات الفنية والمالية المتاحة بالمركز.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض