جاما للإنشاءات تنفذ أعمال القطار المكهرب لنقل البضائع بمينائى غرب بورسعيد وأبو قير

إقتنصت شركة جاما للإنشاءات تنفيذ أعمال مشروع إنشاء القطار الكهربائى لنقل البضائع والركاب لربط ميناء غرب بورسعيد بميناء أبو قير بالاسكندرية، وذلك بالتعاون مع الهيئة القومية للأنفاق .

وقام الفريق مهندس كامل الوزير  وزير النقل، بتوقيع مذكرة التفاهم الثلاثية لإعداد دراسات الجدوى لإنشاء مشروع القطار الكهربائي لنقل البضائع  والركاب لربط ميناء غرب بورسعيد بميناء أبو قير بالإسكندرية بين الهيئة القومية للأنفاق والهيئة العامة للموانئ البرية والجافة وتحالف شركات (الديدى جروب –جاما للإنشاءات) ،وذلك على هامش فاعليات معرض تكنولوجيا النقل  (2020Trans Mea ).

وشهد توقيع العقد من جانب الهيئة القومية للأنفاق الدكتور مهندس عصام عبد القادر والى رئيس الهيئة القومية للأنفاق ومن جانب الهيئة العامة للموانئ البرية والجافة واللواء عمرو اسماعيل رئيس الهيئة ، والمهندس عبد الفتاح  الديدي ممثل تحالف شركات الديدي جروب – جاما للإنشاءات).

وقال وزير النقل أن المشروع سيساهم في تسهيل حركة نقل الركاب والبضائع بالطريق الساحلي الدولي مما سيكون له مردوداً إيجابياً على النشاط الإقتصادى والتجاري بالمدن والمناطق الصناعية والموانئ التى يربط بينها إذ يساعد في حركة الصادرات والواردات وكذلك في طرح المنتجات بالسوق المحلي ، كما سيساهم في زيادة النشاط الإقتصادي والتجاري وزيادة حركة التداول لنقل حاويات البضائع بهذه الموانئ ، وكذلك الموانئ الأخرى من خلال ربط الخط بشبكة السكك الحديدية الحالية .

 

وأكد الوزير إن مسار القطار الكهربائي يمتد ليربط ميناء غرب بورسعيد بميناء أبو قير بالإسكندرية بطول حوالى 250 كم ماراً بمدن بورسعيد ودمياط ودمياط الجديدة وجمصة والمنصورة الجديدة وبلطيم وإدكو وأبو قير وماراً بالموانئ المطلة على الساحل (ميناء غرب بورسعيد – ميناء دمياط البحري – ميناء أبو قير) وربطه بالميناء الجاف المقرر إنشاؤه بمدينة دمياط ، وربطه مع شبكة السكك الحديدية القائمة .

وأشار إلى أنه سيتم تنفيذ المشروع على مراحل على أن يبدأ التنفيذ للربط بين مدينة دمياط ومدينة المنصورة الجديدة كما سيتم تنفيذ ممرات للربط بين المحطات والموانئ الموجودة على مسار المشروع لتسهيل نقل البضائع من وإلى الموانئ ، كذلك سيتم تنفيذ كباري سيارات عند تقاطع مسار القطار الكهربائي مع مداخل المدن لتسهيل حركة المرور من وإلى المدن.

ومن المخطط أن يصل عدد الركاب المنقول إلى 50000 راكب/ساعة/إتجاه حيث سيساهم في زيادة حركة التداول لنقل حاويات البضائع بالموانئ التى يربط بينها ، كما أنه من المتوقع أن تصل السرعة القصوى للقطار إلى 120 كم /ساعة وزمن التقاطر يصل إلى 15 دقيقة في أوقات الذروة.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض