حفلة 1200

الرقابة المالية تستهدف الوصول بحجم إصدارات الصكوك إلى 5.1 مليار جنيه بنهاية 2020 

 

كشف المستشار رضا عبد المعطي، نائب رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية عن استهداف إدارته الوصول بإجمالي حجم الصكوك الجديدة المصدرة بالسوق المصرية خلال العام الجاري إلى 5.1 مليار جنيه.

أضاف علي هامش فعاليات مؤتمر توقيع نشرة اكتتاب اصدار الصكوك الأول لشركة ثروة للتصكيك، ان اصدار الصكوك الأول لشركة ثروة للتصكيك اليوم يعد ثاني الإصدارات خلال العام الجاري عقب الموافقة على اصدار صكوك تابعة لمجموعة طلعت مصطفى بقيمة 2 مليار جنيه. 

أشار إلى أن ادارته تتوقع تنفيذ ثالث إصدارات الصكوك بالسوق المصرية قبل نهاية العام الجاري بقيمة تقدر بنحو 600 مليون جنيه.

واكد علي اهتمام ادارة الرقابة المالية بعمليات اصدار الصكوك في السوق المصرية كأداة تمويلية جديدة تسهم في زيادة وتنويع الخيارات المتاحة امام المستثمرين والشركات.

ووقعت شركة ثروة كابيتال القابضة للاستثمارات المالية اليوم «الأحد» نشرة اكتتاب أول إصدار من الصكوك لشركة ثروة للتصكيك، بقيمة 2.5 مليار جنيه، وذلك بعد موافقة لجنة الرقابة الشرعية على النشرة خلال اجتماعها الخميس الماضي.

وتبلغ القيمة الأسمية للصك 100 جنيه وتطرح طرحًا خاصًا وتقيد بشركة «مصر المقاصة»، كما تقيد بالبورصة ومدتها بحد أقصى 84 شهراً تبدأ من اليوم التالى لغلق الاكتتاب، وسيتم طرح 100% من الصكوك للاكتتاب فى الطرح الخاص للمؤسسات المالية والأشخاص من ذوء الملاءة المالية.

ومن المقرر استخدام متحصلات الطرح البالغ قيمته 2.5 مليار جنيه لتمويل استثمارات الشركات التابعة لثروة كابيتال، على أن يتم ذلك بدءًا من اليوم التالى لتاريخ غلق الاكتتاب وحتى نهاية الشهر الـ24 من تاريخ الإصدار.

وتلعب شركة ايليت للاستشارات المالية دور المستشار المالى المستقل للطرح وقامت بوضع دراسة جدوى الصكوك، فيما تقوم «ثروة لترويج وتغطية الاكتتاب» بدور منظم الإصدار ومروج وضامن تغطية الاكتتاب بالتعاون مع «مصر كابيتال»، فيما تقوم «ثروة للتصكيك» بالمصدر للبرنامج الصكوك.

ووقعت شركة «ثروة كابيتال» اتفاقية تعاون مع بنك مصر وشركة مصر كابيتال لترويج وضمان تغطية الصكوك التمويلية الخاصة بها لصالح شركة «كونتكت للتمويل» التابعة لها وذلك فى إطار الاستراتيجية العامة بتنويع مصادر التمويل لمجموعة شركات ثروة من خلال سوق رأس المال المصرى.

وتم تعيين شركة ميريس لإعداد التصنيف الائتمانى للإصدار، بالاضافة الى تعيين مكتب إيه إل سى -على الدين ووشاحي- مستشارًا قانونيًّا للإدارة، ويتولى مكتب حازم حسن المحاسب القانونى للشركة دورالمحاسب والمراجع للإصدار.

وانتهت شركة التصنيف الائتمانى من إعداد التقييم الائتمانى للإصدار وتم تعيين كل من البنك التجارى الدولى وبنك الأهلى المتحد ضامنين لتغطية الإصدار جنبًا إلى جنب مع بنك مصر وشركة مصر كابيتال فى الترويج وضمان التغطية.

وحصلت  شركة ثروة للتصكيك على ترخيص مزاولة النشاط من الهيئة العامة للرقابة المالية منتصف يوليو 2019، والتى تعد الرخصة الأولى من نوعها في مصر لهيكلة وإصدار الصكوك.

وتعد شركة ثروة كابيتال لاعبًا رئيسيًّا فى سوق إصدارات أوراق الدين، وشاركت فى إدارة عدد كبير من طروحات سندات التوريق الكبرى، وكان أحدثها يخص شريحة بقيمة 4 مليارات جنيه لصالح هيئة المجتمعات العمرانية بالشراكة مع بنك مصر.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض