«شعبة المستثمرين» تطالب «هيئة الاستثمار» بوضع قائمة للمشروعات المستهدف إقامتها بناءا على تحليل فاتورة الاستيراد

طالب مجد الدين المنزلاوي نائب رئيس الشعبة العامة للمستثمرين بالاتحاد العام للغرف التجارية الهيئة العامة للاستثمار بضرورة وضع استراتيجية وقوائم للمشروعات التي يمكن طرحها على المستثمرين خلال الفترة المقبلة معتمدة على الحد من الاستيراد.

وأضاف خلال الاجتماع الاول للشعبة، أن المشروعات لابد أن تكون مبنية على دراسات جدوى دقيقة سواء للمشروعات الصغيرة أو المتوسطة أو الكبيرة منوها الى ضرورة توفير اراضي صناعية للمستثمرين.

كما طالب بضرورة تفعيل الهيئات والجهات التابعة للوزارات المعنية لتنفيذ القوانين والتشريعات التى وضعتها الحكومة للتيسير على المستثمرين .

وارجع انخفاض ضخ الاستثمارات المباشرة خلال الفترة الماضية الى الانكماش العالمي الذى حدث خلال الفترة الماضية بسبب جائحة كورونا ،مؤكدا ضرورة قيام القطاع الخاص خلال الفترة المقبلة بزيادة ضخ استثمارات في السوق المصري وذلك لتقليل الاستيراد.

ولفت الى أن الحكومة خلال الفترة الماضية قامت باتخاذ العديد من الاجراءات التي من شأنها تسهيل المناخ الاستثماري ، حيث تم ضخ استثمارات في مجال البنية التحتية سواء الطرق او الكهرباء او الخدمات .

وأضاف قامت الحكومة بتوفير أراضي صناعية ،كما قامت بتعديل العديد من قوانين الاستثمار بما يتلاءم مع المرحلة الحالية لمساعدة المستثمرين ،بالإضافة الى استحداث قوانين جديدة .

وأشار المنزلاوي إلى أي مستثمر يهمه في المقام الأول العائد الاقتصادي من المشروع والثاني هو درجة المخاطر الموجودة في المجتمع الذى سيستثمر فيه، لافتا الى أن العائد في مصر مجزي واعلى من كثير من الدول بالإضافة الى أن الضرائب في مصر لازلت اقل من مثيلاتها في دول العالم سواء ضريبة القيمة المضافة او الدخل أو الضريبة العقارية.

من جانبه طالب مجدي صادق عضو الشعبة مجدي صادق بضرورة الاهتمام بالتسويق والاستثمار السياحي في مصر مشيرا الى أن مصر حققت خلال العام الماضي ايرادات بلغت نحو 12 مليار دولار.

وأضاف أن مصر لديها فرص كبيرة في مجال الاستثمار السياحي حيث تمتلك مصر خط بطول 560كيلو متر من الساحل الى شلاتين تحتاج الى تنمية، منوها بأن السياحة ليست مجرد نشاط للرحلات بل يمكن أن تكون قاطرة النمو للعديد من الاستثمارات الصناعية والزراعية ، كما ستوفر العديد من فرص العمل وتشغيل العديد من الصناعات المرتبطة بها.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض