وزير النقل يبحث تشغيل خطوط ملاحية منتظمة بين الموانئ المصرية والإيطالية

بحث كامل الوزير، وزير النقل المصري، مع جيامباولو كانتينى السفير الإيطالي بالقاهرة، التعاون في مجال تشغيل خطوط ملاحية منتظمة بين الموانئ المصرية والإيطالية، ومجال إنشاء خطوط السكك الحديدية.

وأكد كامل الوزير، في بيان صادر اليوم الأربعاء، الاهتمام الكبير الذي توليه الحكومة المصرية لتطوير منظومة النقل البحري لدعم الاقتصاد القومي، مشيداً بالحوار المصري الإيطالي الأول والثاني الذي انعقد بين مسؤولي الجانبين في مجال النقل البحري.

وأشار إلى أن الجانب الإيطالي أبدى رغبته في إقامة الحوار المصري الإيطالي الثالث خلال الربع الأول من العام القادم، وكذلك التعاون في مجال تشغيل خطوط نقل بحري بين الموانئ المصرية والموانئ الإيطالية لخدمة تجارة مصر الخارجية.

وأوضح أن إيطاليا تعد من أهم الدول التي تستقبل الصادرات المصرية وبصفة خاصة الحاصلات الزراعية الطازجة، ومنها يتم توزيع هذه السلع إلى باقي دول أوروبا، حيث تعد الموانئ المصرية هي بوابة إيطاليا نحو أفريقيا.

ورحب وزير النقل المصري، بالتعاون مع الجانب الإيطالي في مجال تشغيل خطوط ملاحية منتظمة بين الموانئ المصرية والإيطالية، كما رحب بعقد الحوار المصري الإيطالي الثالث خلال التوقيت المقترح.

وأوضح بيان النقل المصرية، أن الجانب الإيطالي أبدى اهتمام الشركات الإيطالية بالتعاون مع الشركات المصرية في مجال الاستشارات الفنية للمشروعات الخاصة بمجال النقل، وفي مجال تحويل السيارات والأتوبيسات التي تعمل بالسولار والبنزين إلى وسائل نقل تعمل بالغاز صديقة للبيئة، وكذلك التعاون في مجال مشروع القطار الكهربائي السريع العين السخنة / العلمين ومشروع خط سكة حديد الغردقة / سفاجا / قنا / أبوطرطور، بالإضافة إلى التعاون في مجال مشروعات مترو الأنفاق المختلفة.

وأكد كامل الوزير، أن القطار الكهربائي السريع “العلمين- العين السخنة” له أهمية مستقبلية كبيرة في نقل الركاب والبضائع، مشيراً إلى أن الوزارة مستعدة للتعاون مع كبريات الشركات العالمية المتخصصة في هذا المجال، ومن بينها الشركات الإيطالية وفقاً للإجراءات القانونية اللازمة.

كما أكد الأهمية الكبيرة لإعادة إحياء وتطوير خط الغردقة سفاجا قنا أبوطرطور الذي سيخدم مشروع المثلث الذهبي ومشروع المليون ونصف فدان والمساهمة في نقل خام الفوسفات، لافتاً إلى أنه مشروع استراتيجي يساهم بشكل إيجابي في تنمية الوادي الجديد ومساهمته الإيجابية في حركة السياحة بين الأقصر والغردقة.

واتفق الجانبان على عقد لقاءات مكثفة بين مسؤولي وزارة النقل والشركات الإيطالية خلال الفترة المقبلة، لبحث كافة أوجه التعاون التي يمكن البدء فيها وفقاً لاحتياجات وزارة النقل المصرية

 

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض