«شعبة الأدوية» : 4 محاور لاستراتيجية 2020/2024.. وأفريقيا سوق واعدة لصادرات القطاع

قال د. مجدي جنينه نائب رئيس الشعبة العامة للأدوية باتحاد الغرف التجارية، إن استراتيجية عمل الشعبة خلال الدورة الجديدة لمجلس الإدارة 2020/2024، تتضمن 4 محاور أساسية ” دعم الشركات الصغيرة، ومساعدة شركات المكملات الغذائية، وخفض ضريبة القيمة المضافة، وزيادة الصادرات”.

وأوضح في تصريحات خاصة، إن الشعبة تبنت خلال الدورة الماضية لمجلس الإدارة دعم ومساعدة الشركات الصغيرة والمتوسطة والذي سيستمر كأحد أولويات الشعبة خلال الـ 4 سنوات المقبلة، خاصة في ظل العديد من المتغيرات التى أثرت على أدائها خلال الفترة الماضية وعلى رأسها جائحة كورونا.

ولفت جنينه إلى أن المجلس سيركز أيضا على تخفيض ضريبة القيمة المضافة على كافة مدخلات التصنيع، حتى يستطيع المنتج المحلي منافسة نظيره المستورد ، موضحا  أنه يتم فقط اعفاء المادة الفاعلة من ضريبة القيمة المضافة،بينما تشتمل عملية تصنيع الدواء العديد من المدخلات.

وأكد على أن هامش الربح في عملية تصنيع الدواء في مصر قليل في ظل التسعير الجبري للأدوية، مشيرا إلى أن الشعبة ستعمل أيضا على تسهيل اجراءات تصنيع المكملات الغذائية وذلك بعد نقل تبعيتها من هيئة سلامة الدواء لهيئة سلامة الغذاء.

وذكر جنينه أن الشعبة اقترحت تشكيل لجنة مشتركة لازالة المعوقات،كما نسعى للتعاون مع المعامل المركزية لوزارة الصحة لحل المعوقات التى تواجه الشركات.

وفيما يتعلق بمحور الصادرات، أكد أن مصر تعد رائدة في صناعة الدواء في المنطقة العربية وفي افريقيا ،ويمكن أن تصبح داعمة للاقتصاد المصري، ولكن مازالت صادراتها تعد منخفضة مقارنة بدول أخرى حديثة في الصناعة، نتيجة سعر بلد المنشأ.

وأضاف جنينه أن هناك فرص كبيرة للمنتج المصري في السوق الافريقية والذى تجمعنا بهم علاقات تاريخية طويلة ،فضلا عن القرب الجغرافي وتوقيع مصر اتفاقيات تجارة حرة مما يزيد من تنافسية المنتج المصري أمام نظائره من الدول الاخرى.

ونوه بأن السوق الافريقية تلبي احتياجاتها من الدول الاوروبية كفرنسا وايطاليا وانجلترا، فضلا عن قيام دخول الصين وتركيا خلال الفترة الماضية في عمليات التصدير، مؤكدا على ضرورة التعاون مع كافة الجهات لتوقيع بروتوكولات تسهل عملية تسجيل الدواء في الدول الافريقية.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض