«التصديري للصناعات الغذائية» يبحث مع «سلامة الغذاء» سبل إدراج منتجي التمور بالقائمة البيضاء بواسطة سناء علام 18 أكتوبر 2020 | 9:43 ص كتب سناء علام 18 أكتوبر 2020 | 9:43 ص النشر FacebookTwitterPinterestLinkedinWhatsappTelegramEmail 24 بحثت مجموعة عمل التمور بالمجلس التصديري للصناعات الغذائية مع د. حسين منصور رئيس الهيئة القومية لسلامة الغذاء، سبل توفير الدعم الفني لمصنعي ومنتجي التمور بهدف تسجيلهم في القائمة البيضاء للهيئة. وناقش اللقاء كيفية التعاون المشترك لتنمية الصادرات الغذائية المصرية من التمور وإحكام الرقابة الرشيدة على صادرات التمور بما يضمن مستوى أعلى للجودة. إقرأ أيضاً مصر تستقبل واردات غذائية من 77 دولة خلال أسبوع بإجمالي 200 ألف طن هيئة سلامة الغذاء تسجل 78.7 ألف منشأة غذائية وتنفذ 500 حملة تفتيشية بالمحافظات 180 ألف طن صادرات غذائية مصرية خلال أسبوع إلى 183 دولة وأكد منصور أن قطاع التمور ومصنعاته في غاية الأهمية بالنسبة للاقتصاد المصري بما تملكه مصر من مقومات إنتاجية كبرى تستحق أن تأخذ موقع دولي متقدم في الصادرات. وأشار إلى ضرورة الاستفادة من التوجه العالمى للأغذية الصحية التي على رأسها التمور بما لديها من عناصر غذائية غنية. كما شهد اللقاء مناقشه إنشاء مقرات للهيئة القومية لسلامة الغذاء على أن يكون أول مقر بالواحات البحرية، وكذلك انضمام الهيئة إلى مجموعة العمل المشكلة لتنمية صادرات التمور وترشيح ممثلين من خبراء الهيئة في مجالات ما بعد الحصاد، التصنيع والانتاج، التداول للمساعدة في إعداد القواعد الفنية للتمور. يذكر أن صادرات التمور المصرية خلال النصف الاول من 2020 قد بلغت 26 مليون دولار محققة نسبة نمو قدرها 5% مقارنة بنفس الفترة من عام 2019، وبكمية بلغت 28 الف طن. واحتلت مصر المركز الثاني عشر في تصدير التمور في عام 2019 وفقاً لبيانات الامم المتحدة بقيمة صادرات 44 مليون دولار وتمثل 2.7% من صادرات التمور العالمية. اللينك المختصرللمقال: https://amwalalghad.com/3dxl التمورالقائمة البيضاءالمجلس التصديري للصناعات الغذائيةصادرات التمورهيئة سلامة الغذاء