حفلة 1200

ننشر توصيات مؤتمر مستقبل التجارة البينية الأفريقية بين الواقع والمأمول

كشفت جمعية رجال الأعمال المصريين الأفارقة، عن 12 توصية خرج بها مؤتمر “مستقبل التجارة البينية الأفريقية بين الواقع والمأمول”.

وأكدت التوصيات ضرورة مُلحة وأساسية لتطوير المنصات الإلكترونية الأفريقية المتكاملة والمعتمدة والتي تجمع المعلومات المتكاملة” فرص تجارية، فرص خدمية، فرص استثمارية، شركات شحن دولي، خطوط نقل، مراكز لوجيستية، خدمات بنكية ومصرفية.

وأوضحت أهمية رفع مستوى الوعى التسويقي بالتعامل مع شركات ضمان مخاطر تأمين الصادرات الإقليمية والمحلية بشكل يضمن توفير الخدمة بشكل ممنهج ويساعد زيادة التبادل التجاري الأفريقي.

وأشارت التوصيات إلى ضرورة تطوير المواقع الإلكترونية لقطاعات التمثيل التجاري بدول القارة مع مراعاة أن تكون بأكثر من لغة وتحتوى على كافة المعلومات الحديثة التي يحتاجها المستثمر.

وطالبت بزيادة التفاعل بين منظمات الأعمال ولجان المصدرين والاتحادات وتوفير المقترحات والتوصيات المطلوبة بشكل قابل للتطبيق والذى يحتوى على حلول فاعلة لمشاكل المصدرين والمستوردين.

واقترحت التوصيات وضع هدف استراتيجي قابل للقياس والتقييم السنوي لتوسيع قاعدة المصدرين بمنظومة علمية ممنهجة تضمن إدخال مصدرين جُدد من أصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة لتشجيعهم على التصدير وفق اشتراطات الجودة الشاملة في كلاً من الصناعة والتجارة.

ولفتت إلى أهمية رفع مستوى الوعى بالتجارة البينية الأفريقية وأهمية ذلك في منظومة التنمية المستدامة للقارة وفق رؤية 2063، وكذا يجب البدء في ذلك مباشرة عبر قنوات التعليم والأعلام.

وذكرت التوصيات ضرورة أن تتخذ المجالس التصديرية المختلفة منهجية تضمن تبنى مساندة صغار المصدرين بآليات جديدة وأدوات جديدة تتوافق مع متطلبات العمل العصري في إنجاز الصادر.

ونوهت بضرورة طرح وتبنى فكرة انتشار مراكز خدمات المصدرين المتكاملة والتي توفر كافة الخدمات اللوجيستية وإنهاء كافة المعاملات من نقطة واحدة تسهيلاً للأداء واختصارا للوقت بما يضمن تحقيق الأهداف.

وطالبت التوصيات بأهمية أن تتبنى الدول الأفريقية إعداد برنامج قومي للتصدير في جميع سلاسل التوريد وتتوافر فيه كل مقومات الدعم وإزالة المعوقات التي تواجه ذلك ورفع مستوى ثقافة التبادل التجاري والتسويق لدى المنتجين الأفارقة.

وأكدت ضرورة العمل على التوسع في زيادة صادرات الخدمات المختلفة – الخدمات الاستشارية – خدمات سوق المال – الخدمات البيطرية – خدمات الاستشارات الهندسية والمعلوماتية، وكذلك ضرورة تدشين مبادرات للشحن والنقل تتبناها الشركات والاتحادات التي تعمل في مجالات ووسائل الشحن المختلفة بما يضمن وضع حلول انتقالية لازمة الشحن والنقل بين دول القارة.

كما أشارت الجمعية إلى تدشينها مؤتمر سنوي وجائزة سنوية لأفضل 10 مصدرين على مستوى القارة فى كل قطاع ويتم الإعلان عن ذلك والأشراف على ذلك بلجان تحكيم ومعلومات موثقة.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض