حفلة 1200

«مجتمع الأعمال»: خفض سعر الفائدة خطوة لتشجيع الاستثمار وزيادة الإنتاج

أكد عدد من رجال الصناعة على أهمية قرار البنك المركزي بخفض سعر الفائدة واصفين إياه بخطوة فى الإتجاه الصحيح لدفع عجلة الإنتاج و الاستثمار ، مطالبين بمزيد من التخفيض خاصة لقطاع الصناعة في ظل المبادرات السابقة.

وقررت لجنة السياسة النقدية للبنك المركزي في اجتماعهـا الخميس الماضي خفض سعر الفائدة 0.5%، حيث تراجع سعر عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي بواقع 50 نقطة أساس ليصل إلى 8.75٪ و9.75 % و9.25% على الترتيب.

كما خفض البنك المركزي سعر الائتمان والخصم بواقع 50 نقطة أساس ليصل الي 9.25%.

قال كمال الدسوقي نائب رئيس غرفة صناعات مواد البناء باتحاد الصناعات المصرية إن القرار جيد ويعمل على دعم الصناعة المصرية، ويساهم في ضخ مزيد من الاستثمارات.

وأضاف أن ذلك يعمل على تخفيف الأعباء على القروض المتراكمة على المستثمرين وبالتالي يعتبر خطوة على الطريق الصحيح لتخفيف أعباء الصناع والمستثمرين لتشجيعهم على الاستثمار ، ويعطى رسالة طمأنة للمستثمرين.

من جانبه أكد بهاء دميتري عضو غرفة الصناعات الهندسية باتحاد الصناعات المصرية أن القرار يشجع على حركة الاستثمار ودفع عجلة الإنتاج، مطالبا الحكومة بضخ أوعية استثمارية وتسهيل عملية الاستثمار من خلال تقديم تسهيلات للمستثمرين سواء أراضي أو تمويل أو معدات .

ولفت إلى أنه من الضروري الفضاء على البيروقراطية وتخفيف الأعباء على الصناع وتقديم كافة التسهيلات لهم من أجل دفع عجلة الإنتاج ودفع عجلة الاقتصاد المصري .

في حين أكد محمد المهندس رئيس غرفة الصناعات الهندسية باتحاد الصناعات المصرية أنه بالرغم من أن القرار يعد جيدا ولكنه ليس كافي فكان من الضروري أن تزيد نسبة الخفض خاصة في ظل الأعباء التي تقع على كاهل المستثمرين والصناع، فهي نسبة طفيفة لا تؤثر بشكل كبير على الصناعة والاستثمار.

وأشار إلى أن ماتم اتخاذه من قرارات الجمارك والتنمية الصناعية من طرح مجمعات صناعية يعد خطوة جيدة تعمل على تشجيع المنتج المخلي وتعميق التصنيع المحلي .

وكان قد طالب مجد الدين المنزلاوي رئيس لجنة الصناعة والبحث العلمي بجمعية رجال الأعمال المصريين، بضرورة خفض أسعار الفائدة للقطاع الصناعي في اطار مبادرة البنك المركزي لدعم القطاع الصناعي من 8% لتتراوح من 5 الى 6% وذلك لتشجيع الاستثمار الصناعي في ظل تراجع معدلات الفائدة بصفة عامة.

وأوضح أن ذلك يأتي في إطار تخفيف الاعباء الملقاة على عاتق الصناع في ظل ما يعانوه من ارتفاع تكلفة الإنتاج والاستثمار.

ولفت خالد أبو المكارم رئيس المجلس التصديري للصناعات الكيماوية ،إلى اقتراحه الذي قدمه خلال اجتماع 4 ممجالس تصديرية مع رئيس الوزراء بحضور طارق عامر محافظ البنك المركزي ، الخاص بخفض سعر الفائدة على الاقراض بالدولار والذى تتعدى تكلفته ما يتم اقتراضه من الخارج، فضلا عن خفض الفائدة على الاقراض بالجنيه المصري.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض