حفلة 1200

انتاج الألبان في مصر يصل لـ 6.3 مليار لتر.. و استهلاك الفرد لا يتعدى 10 لتر سنويا

قالت مروة سالم مدير التسويق بشركة تتراباك، إن إنتاج مصر من الألبان بلغ العام الماضي نحو 6.301 مليار لتر، حيث يتم استخدام نحو 5.424 مليار لتر منها في تصنيع منتجات الألبان المختلفة مثل الأجبان التي تستهلك 3.878 مليار لتر.

جاء ذلك خلال المائدة المستديرة التي نظمتها الشركة بالتعاون مع غرفة الصناعات الغذائية والجمعية المصرية لطب الاطفال لرفع الوعي بفوائد اللبن المعبأ الآمن ومخاطر تناول اللبن السائب.

وأضافت أن إجمالي حجم الألبان المتبقي لتناوله كمشروب يصل لنحو 877 مليون لتر، يتم تصدير نحو 5 ملايين لتر، بينما يتم استيراد 39.2 مليون لتر، منوهة بأن حجم الاستهلاك بلغ حوالي 911 مليون لتر خلال العام الماضي.

وأوضحت سالم أن حجم استهلاك الفرد في مصر من الألبان يعد ضعيفا مقارنة بمتوسط الاستهلاك عالميا، حيث وصل لنحو 10 لتر العام الماضي، في مقابل معدل يصل إلى 37 لتر في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، بالمقارنة بالمتوسط العالمي الذي يبلغ 39 لتر كل عام.

ولفتت إلى أن الشركة تعمل بالتعاون مع غرفة الصناعات الغذائية و الجمعية المصرية لطب الأطفال، في رفع الوعي بأهمية تناول اللبن، وأضرار اللبن السائب، وفوائد اللبن المعبأ، وتصحيح المفاهيم الخاطئة مثل استخدام المواد الحافظة به.

وأشارت إلى أن ذلك ساهم في رفع نسبة استهلاك الألبان المعبأة في مصر من 20% في 2007 إلى 35% عام 2013 ثم إلى 49.9% خلال 2018، لتسجل 50.8% خلال العام الماضي.

ومن جانبه أكد د. شريف عبد العال الأمين العام للجمعية المصرية لطب الأطفال، أهمية تناول الألبان يوميا،  منوها بأن تناول كوب من اللبن يساهم في حصول الجسد على احتياجته من البروتينات والفيتامينات المتوافرة في البيضة و نصف كيلو من البروكلي و اللوز واللحوم.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض