حفلة 1200

«التمثيل التجاري»: تصنيع ورفع القيمة المضافة للحاصلات الزراعية ينمو بصادراتها للبرازيل 300%

قال د. أحمد مغاوري رئيس جهاز التمثيل التجاري أن هناك تنسيق كامل مع السفارة المصرية في ريو دي جانيرو من احل تعزيز الصادرات المصرية للسوق البرازيلي وتوفير الفرص التصديرية للشركات المصرية.

وأضاف خلال الندوة الالكترونية التي ينظمها المجلس التصديري للصناعات الغذائية اليوم، تحت عنوان ” فرص تنمية صادرات الصناعات الغذائية إلى البرازيل في إطار اتفاقية الميركسور”، أنه سيتم خلال الفترة المقبلة تعيين وزير مفوض بالمكتب التجاري وتعزيز امكانيات المكتب.

وأكد الوزير المفوض التجاري محمد الخطيب رئيس المكتب التجاري بالبرازيل سابقا وجود فرصه كبيرة لنمو صادرات الصناعات الغذائية من خلال استغلال الحاصلات الزراعية المسجلة بالسوق البرازيلي (البلح، الثوم الطازج ، والموالح، والعنب) و تحويلها إلى منتجات ذات قيمة مضافة مما سيضاعف صادراتها .

وأوضح أنه يمكن زيادة صادرات المنتجات المصرية للسوق البرازيلي من خلال العمل على تصدير المنتجات ( البلح، والزيتون، وزيت الزيتون، الطماطم المجففة شمسيا) في شكل سلعة مصنعة في عبوات، تحمل علامة موحدة للمنتجات المصرية(براند) يتم طرحها في المحال التجارية للوصول للمستهلك البرازيلي بشكل مباشر بدلا من الاعتماد في تصديرها في بشكل جملة.

ونوه بأن ذلك يمكن  أن يضاعف من قيمتها بنسب تتراوح من 200 الى 300% ،الامر الذي يتطلب التعاون بين المجلس التصديري وجهاز التمثيل التجاري وشركات استشارية برازيلية لضخ استثمارات في هذا المجال

وأضاف الخطيب أن منتجات الألبان المصرية لديها فرصة للدخول للسوق البرازيلي كالعديد من السلع الزراعية، مشيرا الى أنه خلال زيارة وزيرة البرازيل الاخيرة لمصر أعلنت موافقة على دخول ألبان عدد من أسواق الدول العربية.

وذكر أن الصادرات المصرية خاصة في السلع الصناعية في زيادة مضطردة لدول تجمع الميركسور.

وأشار الخطيب  إلى أن عند دخول الاتفاقية حيز النفاذ في سبتمبر 2017 كان هناك مشكلة أن اغلب مجتمع الأعمال المصري والبرازيلي لم يكونوا على دراية ببنود الاتفاقية واهميتها وكيفية الاستفادة منها ، وتم عقد اكثر من 50 ورشة عمل للتعريف بها على مدار عامين.

ولفت الخطيب إلى أغلب واردات مصر من السوق البرازيلية هي سلع استراتيجية لا يمكن الاستغناء عنها وتعد البرازيل من أكبر منتجي السلع الأساسية على مستوى العالم.

وتابع   أن نحو 90% من تلك الواردات تتمثل في 7 سلع أساسية وهي( اللحوم، والدواجن القهوة، السكر، الذرة ، والصويا، المواشي الحية)،

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض