حفلة 1200

فاتورة الكهرباء لو غالية .. إزاي تقلل تكلفة الاستهلاك بطرق بسيطة

عدد كبير من المواطنين يعانون من ارتفاع قيمة فاتورة استهلاك الكهرباء الشهرية، خاصة عقب إقرار هيكل الأسعار الجديدة أوائل يوليو الماضي.
وتحاول وزارة الكهرباء تبديل عدادات الكهرباء التقليدية إلى العدادات مسبقة الدفع للقضاء على أخطاء قراءات العدادات التي يشتكي منها عدد كبير من العملاء على مستوى الجمهورية.
بجانب ذلك اتخذت وزارة الكهرباء خطوات فعلية على أرض الواقع للقضاء على نظام الممارسة المعمول به بشركات توزيع الكهرباء طيلة السنوات الماضية _الذي يعتمد على وضع قيمة تقديرية لاستهلاك الكهرباء داخل الوحدات المخالفة والعشوائية_ واستبداله بنظام العداد الكودي.

وتهدف وزارة الكهرباء من خلال تلك الإجراءات القضاء نهائيا على أخطاء فواتير الاستهلاك والاعتماد على أنظمة إلكترونية أكثر دقة في حساب قيمة الاستهلاك الفعلي الكهرباء شهرياً.
وهناك مجموعة من الخطوات التي يمكن الاعتماد عليها لتقليل استهلاك الكهرباء ومن ثم خفض قيمة فاتورة الكهرباء الشهرية وهي كما يلي:
_ استبدال اللمبات العادية بلمبات ليد
حيث تستطيع اللمبات الليد توفير كم هائل من الطاقة المستهلكة في نظم الإضاءة التقليدية والتي تكون سببا في ارتفاع فاتورة الاستهلاك الشهري من الكهرباء.
_ استبدال الكابـح المغناطيسي
يمكن للعملاء أيضا استبدال الكابح المغناطيسي (الترانس المغناطيسي) للمبات الفلـورسنت بكابـح إلكترونى لتوفـير من 20 لـ30% من استهلاك الكهرباء بالمقارنة بالكابح المغناطيسي.
_ تقليل الاعتماد على أجهزة التكييف
يعتبر مكيف الهواء من أكثر الأجهزة استهلاكاً للكهرباء نتيجة الاستخدام الخاطئ لها، حيث إن معظم المستهلكين يعتقدون أن ضبطه على أقل درجة يبرد الغرفة أكثر، وهى معلومة خاطئة والصحيح هو أن الدرجة الأنسب للتكيف هى 25 درجة مئوية التى تجعل كمبروسر الهواء يفصل تلقائياً كل فترة زمنية.
ومن بين الخطوات التى يمكن اتباعها لتقليل استهلاك الكهرباء هو وضع مروحة بجوار التكيف لتساعد الجهاز على توزيع الهواء وبالتالى لا يحتاج كهرباء كثيرة.تستهلك مكيفات الفريون الجدارية بسعاتها المختلفة ( 12000 – 24000 وحدة حرارية ) طاقة كهربائية تتراوح بين 2000 إلى 4000 وات/ ساعة ( 2 – 4 كيلوات/ ساعة ) وتعادل هذه الطاقة تقريبا استهلاك 100 – 250 وحدة إضاءة فلورسنت عادية ويتوقف مقدار الطاقة المستهلكة على فترة التشغيل، فكلما طالت هذه الفترة كلما زادت الطاقة المستهلكة والعكس صحيح.

_سخان المياه

يعتقدالبعض أن وضع فيشة السخان فى الكهرباء وعدم استخدام المياه الساخنة لا يجعل الجهاز يستهلك كهرباء، ولكن فى الحقيقة يستهلك الجهاز الكهرباء بعد أن تبرد المياه ويعاود تسخنيها مرة أخرى تلقائيا، ومن الأفضل أن يتم وضع الفيشة قبل ربع ساعة من الاستخدام وفصلها بعد الانتهاء.

_ المكواة
تعتبر من الأجهزة التى تستهلك كهرباء بدرجة كبيرة ويفضل تجميع الملابس وكيها مرة واحدة يوميا لخفض الاستهلاك.
_ الكاتيل
من أكثر الأجهزة استهلاكاً للكهرباء وله أضرار بالغة على الشبكة القومية للكهرباء ويتسبب فى رفع قيمة فواتير الاستهلاك الشهرية بشكل كبير.
_ الإضاءة الطبيعية
عند تصميم المبنى يجب أن يؤخذ في الاعتبار تصميمه بطريقة تسمح بدخول الضوء عبر المنافذ المختلفة طوال ساعات النهار ما يسمح بتقليل الاعتماد على إضاءة الكهرباء ومن ثم تقليص قيمة فاتورة الاستهلاك الشهرية.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض