حفلة 1200

«قطاع الأعمال»: إجراء أول مزاد على الأقطان بالفيوم وبني سويف لموسم 2020/2021

7 شركات لتجارة الأقطان تقدم خطابات ضمان للمشاركة بالمزادات

كشفت وزارة قطاع الأعمال العام عن إجراء أول مزاد ضمن المنظومة الجديدة لتداول القطن  للموسم الحالي 2020-2021 ،وذلك في محافظتي الفيوم وبني سويف .

وأوضحت أنه تمت ترسية المزاد الذي أجري في الفيوم  على شركة الإخلاص لكمية 133.276  قنطار بسعر 1800 جنيه ، وفي بنى سويف تم الترسية على الشركة المتحدة لكمية  394.63  قنطار بسعر 1805 جنيه للقنطار.

وأشارت الوزارة إلى  تلقي عدد  7 خطابات ضمان من شركات تجارة الأقطان للمشاركة في المزادات المقررة لبيع الأقطان، موضحة أنه لا يسمح بدخول المزاد إلا لشركات التجارة المسجلة فى لجنة تنظيم تجارة القطن فى الداخل ويجب تقديم خطاب ضمان بنكى بمبلغ 250 ألف جنيه وصالح حتى 15 ديسمبر 2020.

ويتم  تنفيذ المنظومة الجديدة لتداول القطن – تحت رعاية وزارة قطاع الأعمال العام – وذلك  في 4 محافظات الفيوم وبني سويف والبحيرة والشرقية، حيث انطلقت منذ بداية الشهر الجاري بمحافظتي الفيوم وبني سويف وحتى نهاية أكتوبر.

وفتحت 16 مركزا لتجميع الأقطان فى المحافظتين أبوابها لاستلام الأقطان من المزارعين، للعمل من الثامنة صباحا حتى الثالثة عصرًا يوميا ما عدا يوم الجمعة، خلال الفترة المشار إليها.

وتوزعت مراكز التجميع التسعة بالفيوم على مراكزها الإدارية كالتالي: الفيوم (محلج شركة مصر لحليج الأقطان)، يوسف الصديق (شونة البنك الزراعي بالمنزله)، إبشواي (شونة البنك الزراعي) ،سنورس (سنورس1 – سنورس2) ، إطسا (منيا الحيط – رحمي) ، طامية (شونة محلج مصر – الروضة).

وتم توزيع المراكز في  بني سويف  في الواسطى (الواسطى) ، بني سويف (إهناسيا الخضرا – إبشنا)، إهناسيا (النويره – قاي)، ناصر (دنديل)، ببا / الفشن (محلج شركة الوادي في ببا)

ويستهدف النظام الجديد للتداول تحسين جودة ونظافة القطن لاستعادة مكانته العالمية وزيادة أسعاره وصادراته بقيمة مضافة، مع تحقيق صالح المزارعين من خلال بيع الأقطان بأعلى سعر فى مزايدة علنية.

ويتم من خلال مراكز التجميع  توفير أكياس الجوت الجديدة والدوبارة القطنية للمزارعين طبقاً للحيازة الزراعية الواردة من مديريات الزراعية، ويتم استلام الأقطان مباشرة من المزارعين -دون وسطاء – بتقديم الحيازة الخاصة به والبطاقة الشخصية.

ويتم وزن الأقطان الواردة بكل مركز تجميع وفرزها وتحديد الرتب، وإجراء مزادات على كميات الأقطان الواردة، في ضوء الأسس التي حددتها اللجنة التنفيذية لسعر فتح المزاد وتم اعتمادها من اللجنة الوزارية للقطن.

وتقوم الشركة الراسى عليها المزاد بسداد 70% من القيمة الأساسية للمزاد إلى المزارع في اليوم التالي على أن يتم سداد باقي المبلغ خلال أسبوع من المزاد، بعد تحديد القيمة النهائية للأقطان وفقاً لفروق الرتب ومعدل التصافي.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض