«اقتصادية قناة السويس» توافق على إقامة 3 مشروعات بالعين السخنة وشرق بورسعيد خلال الـ 5 سنوات المقبلة

أعلن المهندس يحيى زكي رئيس الهيئة الاقتصادية لقناة السويس عن موافقة مجلس إدارة الهيئة على 3 مشروعات تقام بالعين السخنة وأخرى بشرق بورسعيد.

وأوضح قيام الهيئة الاقتصادية خلال الفترة الماضية بدراسة بعض المشروعات التي تقدم بها بعض المستثمرين والتي من شأنها أن تمثل قيمة مضافة للمنطقة وتحقيق الرؤية الاستراتيجية للهيئة خلال الخمس سنوات المقبلة2020/ 2025.

وأشار إلى الموافقة على إقامة مشروع للبتروكيماويات بالعين السخنة وتخصيص مساحة 1,5 مليون متر مربع لينفذ المشروع على مرحلتين، وستكون جميع منتجات المشروع مخصصة للتصدير، وتقدر التكلفة الاستثمارية المتوقعة للمشروع بمرحلتيه مايقرب من 2,6 مليار دولار.

جاء ذلك خلال ترأسه اجتماع مجلس إدارة الهيئة بحضور وزراء التخطيط والتنمية الاقتصادية والنقل والإسكان والتجارة والصناعة ومستشار رئيس الجمهورية للتخطيط العمراني ومحافظي بورسعيد والسويس والإسماعيلية ورئيس الهيئة العامة للاستثمار ونواب رئيس الهيئة للقطاعين الشمالي والجنوبي والمدير التنفيذي للهيئة والأعضاء ذوي الخبرة.

ناقش الاجتماع أجندة مشروعات الهيئة خلال الفترة المقبلة والتي تتطلب العرض على مجلس الإدارة للاعتماد والموافقة بعد دراستها من قبل لجنة الاستثمار المنبثقة من مجلس الإدارة، وكذلك مناقشة تعديلات اللائحة التنفيذية لقانون المناطق الاقتصادية الخاصة، ويأتي هذا الاجتماع بعد أكثر من 3 أشهر وعدم إنعقاده بالحضور الكامل لأعضاء مجلس الإدارة بسبب جائحة كورونا، حيث تم اتخاذ الإجراءات الاحترازية اللازمة للحضور.

وأشار زكي إلى موافقة مجلس الإدارة على مشروع إنشاء محطة صب جاف للحبوب والغلال بميناء شرق بورسعيد بالأرصفة الجديدة “الناحية الشرقية” بطول 1 كيلومتر، وساحات تداول 500 ألف متر مربع ومنطقة لوجستية لعمليات القيمة المضافة بمساحة 400 ألف متر مربع.

وذكر إنه في إطار خطة الدولة المصرية لتوطين صناعة السكك الحديدية والعمل على خدمة الأسواق المحلية والإفريقية بناء على تنامي الطلب في هذا القطاع محلياً وإقليمياً، وافق مجلس الإدارة على انضمام الهيئة كأحد المساهمين المؤسسين في الشركة الوطنية لصناعات السكك الحديدية والمتخصصة في صناعة الوحدات المتحركة للسكك الحديدية ومستلزماتها والتي تشمل القطارات السريعة وقطارات الخط الأحادي والمترو، لإنشاء مشروع بالمنطقة.

ولفت إلى اعتماد مجلس الإدارة منح العاملين بالهيئة العلاوة الخاصة بنسبة 12% والحافز الإضافي المقررة بالقانون رقم 29 لسنة 2020 للموظفين والعاملين بالدولة وذلك في إطار سياسات الدولة بشأن صرف العلاوات الخاصة للعاملين والموظفين بالدولة وصرفها اعتباراً من أول يوليو الجاري.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض

Facebook