حفلة 1200

«شعبة الأسمنت» تطالب الدولة بتوريد الغاز للمصانع بسعر الفحم المستورد

مدحت اسطفانوس: 450 مليون دولار تكلفة استيراد الفحم سنويا

طالب المهندس مدحت اسطفانوس رئيس شعبة الأسمنت بغرفة صناعات مواد البناء باتحاد الصناعات، بضرورة أن يتم توريد الغاز الطبيعي للمصانع بنفس تكلفة استيراد الفحم، موضحا أن ذلك يساهم في المحافظة على العملة الصعبة حيث أن متوسط تكلفة استيراده تصل لنحو 450 مليون دولار سنويا.

وقال خلال لقائه على قناة المحور ببرنامج انا الوطن، إن أسعار الطاقة حاليا غير مناسبة للصناعة وتساهم في رفع تكلفة الإنتاج ورغم تخفيض سعر الغاز لـ 4.5 دولار للمليون وحدة حرارية إلا أنها تمثل مشكلة للصناعات كثيفة الاستهلاك ، مضيفا أن رفع الدعم على الطاقة يستلزم ألا يتم تثبيت الأسعار بل بكون هناك تسعير مرن يتماشى مع حركة الاسعار العالمية.

وذكر اسطفانوس أنه ليس من المنطقي أن تكون تكلفة استيراد الفحم ارخص من تكلفة استخدام الغاز في الصناعة، منوها بأن ذلك يتطلب إعادة النظر في ذلك خاصة وأن مصر ليست دولة بترولية او تعتمد على ايرادات تصدير النفط والغاز، لذا لابد من استغلال انتاج البترول والغاز في منتجات ذات قيمة مضافة بدلا من تصديره خام.

وأضاف أن تصدير الغاز والنفط بأقل من سعر توريده للمصانع التي تزيد من قيمته المضافة يضر الاقتصاد، لذا لابد من وجود نظرة كلية للاقتصاد وكيفية مضاعفة الايرادات عبر زيادة القيمة المضافة للخامات بدلا من تصديرها في شكلها الاولى.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض