«التصديري للصناعات الهندسية» يستهدف مشاركة 10 شركات بالبعثة التجارية للأردن يوليو الجاري

65 مليون دولار قيمة صادرات القطاع للأردن خلال 2019

يستهدف المجلس التصديري للصناعات الهندسية مشاركة 10 شركات على الأقل خلال البعثة التجارية الالكترونية التي ينظمها المجلس للأردن في الفترة من 22-23 يوليو الجاري بالتعاون مع جمعية المصدرين المصريين ” اكسبولينك”.

وارتفعت صادرات الصناعات الهندسية للأردن العام الماضي لنحو 64.9 مليون دولار في مقابل 49.26 مليون دولار خلال 2018.

وأوضحت مصادر لـ” أموال الغد”، أنه من المستهدف أن تشهد البعثة تنظيم نحو 50 لقاء ثنائي بين الشركات المصرية ونظيرتها الاردنية، من اجل تعزيز حجم صادرات القطاع للأردن خلال الفترة المقبلة، مشيرة إلى ان أخر موعد للمشاركة في البعثة يوم الأربعاء المقبل.

وذكرت أنه سيتم التعاون مع جهاز التمثيل التجاري باعتباره احد اهم الشركاء للمجلس في البعثات الخارجية، لافتة إلى ان السوق الاردني يمثل نحو 2.7% من إجمالي صادرات القطاع سنويا.

ونوهت المصادر بأن المجلس قام بإعداد دراسة عن السوق الاردني أظهرت أن متوسط حجم صادرات القطاع لهذا السوق يصل لنحو 56.2 مليون دولار منذ 2017 وحتى 2019 بمعدل نمو 5.8%، بينما يبلغ متوسط قيمة واردات الاردن من هذا القطاع نحو 6.9 مليار دولار سنويا.

وكشفت الدراسة التي حصل اموال الغد على نسخة منها، أن أهم صادرات القطاع للسوق الاردني، تضم قطاع السلع البنية بما يمثل 36.2٪ من إجمالي الصادرات ، و قطاع الكابلات بنسبة 22.8٪، و الأجهزة المنزلية – السلع البيضاء بنسبة 20.5٪، وقطاع الصناعات الكهربائية والإلكترونية بنسبة 9.9٪، و القطاع الطبي والفني للصناعات الأخرى بنسبة 3.4٪.

ولفتت إلى أن أهم المنتجات المصدرة تتمثل في جهاز استقبال للتليفزيون أو الألوان سواء كان أو لا يحتوي على مستقبلات إذاعية أو صوتية أو جهاز تسجيل أو إعادة إنتاج فيديو ، مصمم لدمج شاشة أو شاشة فيديو، سلك من النحاس المصفى بأبعاد عرضية قصوى 6 مم، و أجهزة تحميص الخبز والقلي والطهي وتسخين الألواح للاستخدام المنزلي من الحديد أو الصلب للغاز وقود أو لكل من الغاز وأنواع الوقود الأخرى (باستثناء أجهزة الطهي الكبيرة).

كما تتضمن سخانات المياه الكهربائية الفورية أو التخزينية والسخانات الغاطسة، و سلك لف لأغراض كهربائية من نحاس معزول

وأشارت الدراسة إلى أن ابرز الدول الموردة للصناعات الهندسية للأردن، تتمثل في الصين بنسبة 25.2% خلال العام الماضي، والولايات المتحدة الامريكية بنسبة 13.5%، وألمانيا بنسبة 9.2%، وكوريا بنسبة 6.9%.

وتتمثل أهم المنتجات الهندسية التي يستوردها الأردن من العالم في السيارات والسيارات الأخرى المصممة بشكل أساسي لنقل الأشخاص ، بما في ذلك، وعربات المحطة وسيارات السباق ، مع مكبس ترددي اشتعال شرارة اشتعال شرارة، ومحرك سعة الاسطوانة لا يقل عن 1.500 سم مكعب ولكن أصغر من او يساوي 3.000 سم مكعب، وأجهزة أشباه الموصلات الحساسة للضوء ، بما في ذلك الخلايا الكهروضوئية ، سواء كانت مجمعة أم لا وحدات أو تتكون في لوحات ؛ الثنائيات الباعثة للضوء (باستثناء مولدات الطاقة الضوئية).
كما تتضمن هواتف الشبكات الخلوية “الهواتف المحمولة” أو الشبكات اللاسلكية الأخرى، وجرارات الطرق لشبه المقطورات، و آلات استقبال وتحويل ونقل أو تجديد الصوت أو الصور أو بيانات أخرى ، بما في ذلك. أجهزة التحويل والتوجيه (باستثناء أجهزة الهاتف والهواتف الشبكات الخلوية أو الشبكات اللاسلكية الأخرى).

وعلى جانب آخر لفتت المصادر إلى تراجع صادرات القطاع خلال مايو الماضي بنسبة 40% جراء تداعيات كورونا وتأثيرها على حركة التجارة العالمية، مضيفين أن وضع القطاع يعد أفضل نسبيا من اسواق اخرى حيث تراجع صادرات الصناعات الهندسية في الهند بنسبة 65% وفي جنوب افريقيا بنسبة 75%.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض

Facebook