مصادر: بدء دراسات المرحلة الثانية من الطروحات الحكومية ببنك القاهرة سبتمبر المقبل

كشفت مصادر مُطلعة عن استهداف اللجة المسئولة عن إدارة برنامج الطروحات الحكومية استئناف إجراءات طرح المرحلة الثانية من الشركات بحلول سبتمبر المقبل، عقب تأجيلها لحين استقرار الاوضاع نتيجة تداعيات أزمة فيروس كورونا.

أضافت المصادر أن اللجنة تستهدف البدء بدراسات طرح اسهم بنك القاهرة والمدرج ضمن المرحلة الثانية من البرنامج الربع الاخير من العام بهدف جني الثمار المستهدفة من مراحل البرنامج المختلفة وتحديد التوقيت الزمني لبدء الطروحات.

وتضم اللجنة الوزارية المسئولة عن برنامج الطروحات وزراء الاستثمار، والبترول والثروة المعدنية، والتجارة والصناعة، والمالية (مقرراً)، والتخطيط والمتابعة والإصلاح الإدارى، وقطاع الأعمال العام، ورئيس أمانة الشئون التشريعية بمجلس الوزراء.

أشارت المصادر إلى أن أزمة فيروس كورونا تسببت في قرار تأجيل طرح اسهم بنك القاهرة في البورصة والذي كان محدد له في 15 ابريل الماضي قبل شهر رمضان، الا ان تفشي فيروس كورونا وتوصيات بنوك الاستثمار المديرة للطرح بتأجيله بسبب تدهور الاسواق العالمية أدى الى إتخاذ ذلك القرار.

وتختص اللجنة بوضع برنامج شامل لطرح أسهم الشركات المملوكة للدولة أو التى تساهم فيها، ووضع جدول زمنى لتنفيذ هذا البرنامج والإشراف عليه ومتابعة مدى التزام الوزارات والجهات المعنية بتنفيذه

ويستهدف برنامج الطروحات الحكومية طرح حصص لعدد 4 شركات مدرجة بالبورصة ضمن المرحلة الاولى من البرنامج، تشمل شركات الإسكندرية لتداول الحاويات والبضائع، وأبو قير للأسمدة، وسيدى كرير للبتروكيماويات، فضلًا عن شركة الشرقية-ايسترن كومباني والتي تم طرح حصة إضافية تصل إلى  4.5% من بالبورصة مارس 2019.

فيما تشمل المرحلة الثانية من برنامج الطروحات الحكومية طرح نحو 10 شركات جديدة منها 8 شركات تعدينية وصناعية، إلى جانب شركة إي فاينانس وبنك القاهرة

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض