EFG

سناتور أمريكي: الصين تستخدم هواوي لدق «إسفين» في العلاقة الخاصة بين لندن وواشنطن

رويترز

أبلغ السناتور الجمهوري الأمريكي توم كوتون مشرعين بريطانيين يوم الثلاثاء أن الصين تستخدم عملاق الإتصالات هواوي لمحاولة دق إسفين بين بريطانيا والولايات المتحدة.

وكوتون هو أحد بضعة أعضاء بالكونجرس الأمريكي يسعون إلى ممارسة ضغط على بريطانيا للرجوع عن قرار اتخذته في يناير كانون الثاني باعطاء شركة هواوي تكنولوجيز الصينية دورا محدودا في بناء شبكات اتصالات الجيل القادم (‭‭‭5G‬‬‬) في بريطانيا.

وأبلغ كوتون لجنة الدفاع بالبرلمان البريطاني ”أملي أن تبقى العلاقة الخاصة قوية بالرغم من أنني أخشى أن الصين تحاول دق إسفين من التكنولوجيا المتطورة بيننا باستخدام هواوي“.

وأثارت الولايات المتحدة بواعث قلق أمنية بشأن معدات هواوي، قائلة إنها قد تستخدم لسرقة أسرار غربية وحذرت الحلفاء من أن استخدامها في شبكاتهم يجعلهم عرضة لوقف تبادل معلومات الاستخبارات. ونفت هواوي مرارا المزاعم الأمريكية.

وقالت بريطانيا إن مشاركة شركات ”عالية المخاطر“ مثل هواوي، سيجري وضع سقف لها عند 35 بالمئة وسيجري استبعادها من الأجزاء الأساسية الحساسة للشبكة.

وذكرت صحيفة تلجراف البريطانية الشهر الماضي أنه في أعقاب أزمة فيروس كورونا، طلب رئيس الوزراء بوريس جونسون من مسؤولين إعداد خطط لخفض مشاركة الصين في البنية التحتية لشبكة (‭‭‭5G‬‬‬)البريطانية إلى الصفر بحلول عام 2023 .

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض

Facebook